باريس: اعلنت شركة الطائرات الاوروبية "ايه تي آر" الاثنين توقيع عقد بقيمة مليار يورو مع شركة ايران للطيران لتزودها بنحو 40 طائرة بعد رفع العقوبات الاميركية عن الجمهورية الاسلامية.

وينص العقد الذي وقع في طهران على ان تزود "ايه تي آر" شركة الطيران الرسمية الايرانية بـ20 طائرة من طراز "آ تي ار"72-600، مع خيارات بخصوص 20 طائرة اضافية.

وتاتي هذه الصفقة اثر محادثات اجراها الرئيس الايراني حسن روحاني في روما وباريس& الاسبوع الفائت بعد رفع العقوبات عن طهران.

واشارت الشركة الاوروبية في بيان "يبشر العقد بوصول الجيل الاحدث من طائرات +ايه تي آر+ الى ايران حيث تعمل الطائرات الاولى منذ 1992".

وتابعت الشركة التي تملكها مجموعتا ايرباص الاوروبية لصناعة الطيران وفينميكانيكا الايطالية للصناعات الجوية "يوفر هذا السوق المفتوح للتو امكانات كبرى لتطوير وتوسيع حركة وطرق الملاحة المحلية".

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة باتريك دو كاستلباجاك في البيان ان مجموعته "يشرفها المشاركة في هذه الحقبة الجديدة في ايران بتزويد شركة الطيران الوطنية بطائرات ستسهم في تعزيز ودفع النقل الاقليمي عبر البلاد".

وكانت صناعة النقل الجوي في ايران تخضع منذ 1995 لحظر اميركي منع شركات الطيران الغربية من بيع طائرات وقطع غيار الى الشركات الايرانية التي توقفت عن استخدام قسم من اسطولها لتعذر صيانته.

ويتألف الاسطول الايراني في الوقت الراهن من 140 طائرة قيد الخدمة ويبلغ متوسط عمرها 20 عاما.

وخلال زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى ايطاليا وفرنسا، وقعت ايران عقدا بقيمة 25 مليار دولار لشراء 118 طائرة ارباص ستسلم في غضون السنوات الاربع المقبلة، الى جانب عقود مع مجموعة السيارات بيجو وعملاق النفط توتال.