رام الله: يواصل المعلمون الفلسطينيون في الضفة الغربية اضرابهم عن التعليم في المدارس الحكومية لليوم العشرين مطالبين بموازاتهم بباقي موظفي السلطة الفلسطينية، حسب ما افاد ممثلون عن المضربين.

وقال اياد عودة عضو لجنة الحراك الموحد للمعلمين الذي يقود هذا الاضراب لوكالة فرانس برس ان "الاضراب مستمر حتى يتم تحقيق مطالبنا المتمثلة في تحقيق العدالة ومساواتنا بباقي موظفي الحكومة".

ودعا القائمون على الاضراب الى تظاهرة كبرى غدا الاثنين امام مجلس الوزراء في رام الله ل" التأكيد" على مطالبهم والاستمرار في الاضراب.

وكانت وزارة التربية والتعليم دعت في بيان السبت كافة المدارس الى الالتزام بالدوام اليوم الاحد، مؤكدة انه تم صرف علاوات للمعلمين حسب ما تم الاتفاق عليه ورواتبهم عن الشهر شباط/ فبراير الماضي.

وبعد ان اشار الى "تحسن ملموس" على نسبة الدوام في المدارس اليوم الاحد، قال عبد الحكيم ابو جاموس المتحدث باسم وزارة التربية انه "اذا استمر الوضع على حاله فان العام الدراسي يأخذ منحى خطيرا".

واضاف "نحن مع المعلمين ومع مطالبهم ولكن ايضا مع حق اطفالنا في التعليم". واضاف ان "الاضراب اصبح لا جدوى ولا طائل منه ويجب ان يتوافق الجميع على قاعدة مصلحة الطلبة وانقاذ العام الدراسي من الانهيار".

ويبلغ متوسط رواتب المعلمين العاملين في المدارس الحكومية حوالي 600 دولار. ويبلغ العدد الاجمالي للمعلمين الفلسطينيين في المدارس الحكومية، في الضفة الغربية وقطاع غزة حوالي 45 الف معلم ومعلمة، منهم حوالي 36 الف في الضفة الغربية.

وتخصص الحكومة الفلسطينية من موازنتها السنوية حوالى 18 بالمئة لصالح وزارة التربية والتعليم.

وتبلغ فاتورة الرواتب الشهرية للعاملين في الوظيفة الحكومية الفلسطينية البالغ عددهم حوالي 170 الف موظف نحو 150 مليون دولار تدفع غالبيتها من ايرادات السلطة الفلسطينية، ومن ضمنها عوائد الضريبة التي تجبيها اسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية من العمليات التجارية التي تجري بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.