بعد مرور عام على المؤتمر الاقتصادي، الذي دعا إليه الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز؛ لمساعدة مصر على تجاوز أزمتها الاقتصادية، واحتضنته مدينة شرم الشيخ في منتصف شهر مارس/ آذار الماضي، يتساءل المصريون عمّا أنجز من مشروعات تم الإتفاق عليها؟، وما الجدوى الاقتصادية من ورائها، لاسيما في ظل تدهور الأوضاع الإقتصادية وانهيار الجنيه أمام الدولار؟.

 
القاهرة: تباينت آراء الخبراء الاقتصاديين حول مدى نجاح المؤتمر الاقتصادي بعد مرور عام على تنظيمه، فبينما يرى البعض أن المؤتمر لم ينفذ ما تم الاتفاق عليه، بسبب عدم تهيئة المناخ للمستثمرين من خلال تعديل التشريعات المتعلقة بالاستثمار، قال البعض الآخر إن المؤتمر الاقتصادي حقق نجاحاتٍ واضحة في قطاعات الطاقة والكهرباء والبترول والنقل، وإن الدولة تعمل على استكمال مشروعاتها الأساسية، التي تساعد على تحقيق الاستثمار وتحقيق التعهدات التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر.
 
البدء بعشر اتفاقيات 
ووفقًا لإحصائيات وزارة الاستثمار، بمناسبة مرور عام على المؤتمر، فإن نسبة ما تحقق من مشروعات بلغت نحو 65%، وبلغ عدد الاتفاقيات التي لم تنفذ نحو 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم.
 
أضافت في تقرير لها، أنه تم البدء في تنفيذ 10 اتفاقيات من بين 19 اتفاقية، منها 4 اتفاقيات في مجال البترول بـ21 مليار دولار، والبدء في 4 اتفاقيات كهرباء بـ9.5 مليارات دولار، والانتهاء من تنفيذ بعضها، كما تم البدء في اتفاقيتين بمجال النقل باستثمارات 670 مليون دولار، وبلغت قيمة الاتفاقيات الفعلية 31.170 مليار دولار من إجمالي اتفاقيات تم توقيعها بنحو 44.1 مليار دولار.
 
وأوضحت وزارة الاستثمار أن قيمة الاتفاقيات التي أسفرت عن عقود الاستثمار بلغت 15 مليار دولار، وبلغت قيمة الاتفاقيات الخاصة لنظام التنفيذ والتشغيل والتمويل 18 مليار دولار، وبلغت قيمة القروض والمنح 5.2 مليارات دولار. أما مذكرات التفاهم (التي تتحول إلى عقود خلال مدة زمنية معينة) فبلغت قيمتها 92 مليار دولار، مشيرة إلى أن الإجمالي 130.2 مليار دولار.
 
غياب الجدية
وبعيدًا عن الاحصائيات الرسمية، فإن المصريين يشعرون بالاحباط من نتائج المؤتمر، بسبب عدم انعكاس نتائجه عليهم بشكل مباشر، لاسيما في ظل اشتداد الأزمة الاقتصادية، وتدهور الجنيه مقابل الدولار. 
 
وقال الدكتور محمد شاهين، أستاذ الاقتصاد في جامعة القاهرة، إن الفشل في الاستفادة من المؤتمر الاقتصادي يرجع في الأساس الى عدم جدية الاتفاقيات التي وقعت في المؤتمر مع الدول الأجنبية والعربية، فمصر وقعت على مذكرات تفاهم فقط.
 
وأضاف شاهين ﻠ"إيلاف" أن وزراء المجموعة الاقتصادية يتحملون الجزء الأكبر من عدم الاستفادة من المؤتمر حتى الآن، مشيرًا إلى أنهم فشلوا جميعًا في جذب الاستثمارات الخارجية لمصر، إلى جانب عدم طرحهم رؤية اقتصادية واضحة تجذب المستثمر الأجنبي، وتحول مذكرات التفاهم التي وقعت في المؤتمر إلى حيز التنفيذ.
 
عائق البرلمان
ولفت إلى أن هناك عوامل أخرى كانت سببًا مباشرًا أيضًا في تأجيل الحكومة لاتفاقيات المؤتمر الاقتصادي، الذي عقد منذ عام، نتيجة لعدم انتهاء تشكيل مجلس النواب، مضيفًا أنه كان من الضروري تصديق البرلمان على تلك الاتفاقيات، ومشيرًا إلى أن البرلمان لم ينظر إلى العديد من تلك الاتفاقيات حتى الآن.
 
ودعا الحكومة إلى عدم النظر إلى الوراء، والعمل خلال الفترة المقبلة على تجاوز الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر حاليًا، وتنسيق جميع الاتفاقيات التي وقعت في المؤتمر، وخاصة المتعلقة بتنشيط السياحة وجذب الاستثمار.
 
في المقابل، يرى آخرون أن المؤتمر حقق نجاحات واضحة في قطاعي الطاقة والنقل. وقال الدكتور أحمد عبد التواب، الخبير الاقتصادي في المعهد القومي للتخطيط، لـ"إيلاف" إن الحكومة نجحت إلى حد كبير في الاستفادة من المؤتمر الاقتصادي، لافتًا إلى أنها بدأت بالفعل تنفيذ 6 اتفاقيات بقيمة 28 مليار دولار في قطاعات البترول والكهرباء والنقل، كما إن عدد مذكرات التفاهم التي تم تحويلها إلى اتفاقيات تصل إلى 5 مذكرات تفاهم بقيمة 13 مليار دولار في قطاعات الإسكان والاستثمار والتخطيط.
 
توجيهات السيسي
وأشار إلى أن الحكومة نجحت أخيرًا في تحويل 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم إلى عقود رسمية مع الشركات، وسوف يبدأ تنفيذ تلك العقود قريبًا على أرض الواقع.
 
وذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي اهتمامًا كبيرًا لهذا الملف، ووجّه الحكومة بإعداد تقرير شامل عن كل المعوقات التي تمنع تحويل اتفاقيات المؤتمر إلى عقود نهائية، وبحث الإجراءات المطلوب اتخاذها من جانب الحكومة والجهات المعنية للتغلب على هذه المعوقات والبدء في تنفيذ المشروعات المقترحة في قطاعات الكهرباء، والتموين، والزراعة، والإسكان، والنقل، والتخطيط.
 
كما وجه الرئيس هيئة الرقابة الإدارية بدراسة المعوقات التي تواجه استكمال الإجراءات الخاصة بتلك المشروعات، والعمل على سرعة اتخاذ الخطوات اللازمة للمضي في إجراءات التنفيذ الخاصة بها". ونبه إلى أن الحكومة عليها دور مهم وقوي في الفترة المقبلة لتفعيل اتفاقيات المؤتمر، وخاصة بعد استكمال خارطة الطريق بتشكيل مجلس النواب.