خفضت المفوضية الاوروبية الثلاثاء بشكل طفيف توقعاتها للنمو في منطقة اليورو لهذا العام والعام المقبل، مبدية قلقها من مخاطر التباطؤ في الصين والاثار السلبية لامكان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
&
وفي توقعاتها للربيع، تترقب المفوضية زيادة اجمالي الناتج المحلي بنسبة 1,6 بالمئة في عام 2016 و1,8 بالمئة في عام 2017 في الدول الـ19 التي تعتمد اليورو، مقابل نسبتي 1,7 بالمئة للعام 2016 و1,9 بالمئة للعام 2017 اللتين كانتا وردتا في توقعاتها للشتاء في 4 شباط/فبراير.
&
وقال المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية بيار موسكوفيسي خلال مؤتمر صحافي في بروكسل"ان النمو الاوروبي سيبقى ايجابيا لكن معتدلا في عامي 2016 و2017 وبمستويات قريبة من العام الماضي. وبالتالي فان نمونا مستقر".
&
وتحدث موسكوفيسي عن "انتعاش متفاوت" في منطقة اليورو "اكان بين الدول الاعضاء، او داخل المجتمع بين الاقوى والاضعف"، حاضا الحكومات على "بدء اجراءات حازمة بشكل فردي وجماعي".
&
وتتراوح معدلات النمو في منطقة اليورو لعام 2016 بين -0,3 بالمئة في اليونان، الدولة الوحيدة التي تشهد ركودا بين الدول الـ19، و4,1 بالمئة في مالطا. وتحدثت المفوضية الاوروبية ايضا عن القدر الكبير من الشكوك المحيطة بهذه التوقعات، بسبب مخاطر خارجية من جهة، مثل تباطؤ النمو في الاسواق الناشئة وخصوصا الصين، ومن ناحية اخرى بسبب تهديدات داخلية مرتبطة خصوصا بخروج بريطانيا من الاتحاد.
&
وستقرر المملكة المتحدة خلال استفتاء في 23 حزيران/يونيو اذا كانت ستبقى في الاتحاد ام لا، وهو قرار يمكن ان تكون له عواقب وخيمة على اقتصادها، وعلى الاتحاد الاوروبي ايضا.
&
دعم للبنك المركزي الاوروبي
&
وخفضت المفوضية بشكل طفيف ايضا توقعاتها للنمو في كل دول الاتحاد الاوروبي ال28، فهي تتوقع حاليا نموا نسبته 1,8 بالمئة عام 2016 و1,9 بالمئة عام 2017، مقابل نسبتي 1,9 بالمئة لهذا العام و2,0 بالمئة للعام المقبل اللتين اصدرتهما في 4 شباط/فبراير.
&
على صعيد التوظيف، كانت توقعات الربيع اكثر ايجابية بقليل من توقعات الشتاء. وتترقب المفوضية الاوروبية معدل بطالة نسبته 10,3 بالمئة عام 2016 و9,9 بالمئة عام 2017.
&
وكانت المفوضية توقعت في 4 شباط/فبراير معدل بطالة نسبته 10,5 بالمئة هذا العام و10,2 بالمئة العام المقبل.
&
وقال موسكوفيسي "ان معدل البطالة لا يزال مرتفعا جدا، ويجب علينا بذل جهود اكبر، خصوصا من اجل خفض عدد الشباب العاطلين عن العمل، وكذلك عدد العاطلين عن العمل على المدى الطويل".
&
اما وضع التوظيف فهو ايضا مختلف للغاية بين بلدان منطقة اليورو. ويفترض ان تسجل اليونان اسوأ نتيجة هذا العام مع معدل بطالة نسبته 24,7 بالمئة، فيما ستسجل المانيا النتيجة الفضلى مع 4,6 بالمئة.
&
اما لناحية التضخم الذي حاول البنك المركزي الاوروبي احياءه منذ اشهر عدة، فقد خفضت المفوضية ايضا توقعاتها له: فهي تتوقع حاليا نسبة تضخم قدرها 0,2 بالمئة في عام 2016 و1,4 بالمئة في عام 2017.
&
وفي توقعاتها للشتاء كانت المفوضية تترقب ارتفاع اسعار الاستهلاك بنسبة 0,5 بالمئة هذا العام و1,5 بالمئة العام المقبل.
&
واعربت المفوضية عن دعمها لرئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي الذي تم انتقاده بشدة في المانيا لسياسته ذات المعدلات المنخفضة. واوضحت ان "السياسة النقدية التيسيرية للغاية مهدت الطريق لاستئناف الاستثمار من خلال تسهيل الحصول على تمويل اقل كلفة".