بلغراد: تظاهر اكثر من 1500 شخص من سكان العاصمة الصربية الاربعاء احتجاجا على مشروع عقاري كبير تبلغ كلفته 2,75 مليار يورو وتنفذه شركة اماراتية في احد احياء بلغراد.
&
واجج حادث وقع ليل 24 - 25 ابريل غضب المعارضين لمشروع "واجهة بلغراد المائية" في حي سافامالا على ضفة نهر الساف في العاصمة. فقد قام نحو ثلاثين رجلا ملثما يرتدون ملابس سوداء في سيارات بلا لوحات تسجيل، باغلاق الطرق المؤدية الى عدد من شوارع الحي، كما ذكرت وسائل الاعلام.
&
وقد صادروا الهواتف النقالة للمارة، واحتجزوا بعضهم، واساؤوا معاملة آخرين، بينما كانت الجرافات تقوم بهدم عدد من المباني. وفي تقرير نشر هذا الاسبوع انتقد ساسا يانكوفيتس الذي يقوم بالوساطة بين المواطنين والسلطات، الشرطة بسبب عدم تحركها.
&
ووصف رئيس الوزراء الكسندر فوسيتش الملثمين الذين تحركوا ليلا "بالاغبياء"، لكنه اشار الى ان المباني كان من المقرر ان تهدم. وقال في مؤتمر صحافي الاربعاء ان هذه العملية كان يجب ان تتم "في النهار" وانه "كان سيحضرها بكل سرور".
&
وكانت صربيا وشركة ايغل هيلز الاماراتية العقارية وقعتا في 2015 اتفاقا لاستثمار 2,75 مليار يورو لتحويل هذا الحي، الذي بني في القرن التاسع عشر على ضفة نهر السافا بالقرب من وسط المدينة، الى مجمع فخم يضم مباني سكنية ومكاتب ومحال تجارية وبرجا يبلغ ارتفاعه حوالى مئتي متر.
&
وستستثمر المجموعة الاماراتية بشكل مباشر 300 مليون يورو في المشروع، بحسب بيان للسلطات الصربية. ولم تكشف اي تفاصيل عن بقية المبلغ ما يثير انتقادات لغموض هذا المشروع.
&