الجزائر: أفاد بيان لبنك الجزائر المركزي ان محمد لوكال استلم مهامه الخميس كمحافظ جديد للبنك خلفا لمحمد لكصاسي الذي انهيت مهامه خلال مجلس الوزراء المنعقد الثلاثاء.

وكان لوكال يشغل منصب المدير التنفيذي لبنك الجزائر الخارجي المملوك للدولة، ويخلف لكصاسي الذي ترأس منذ 2001 بنك الجزائر المكلف بوضع السياسة النقدية للبلاد ومراقبة عمل البنوك التجارية خاصة في تحويل الاموال نحو الخارج.وخلال مجلس الوزراء الذي عقده الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تم الاعلان عن انهاء مهام ومسؤولين سامين دون ذكر اسماء.

وصرح لوكال للتلفزيون الجزائري ان "مهمته الأولى ستكون تشجيع التصدير نحو الاسواق الناشئة في الدول المجاورة"، اي دول المغرب العربي وافريقيا، ويأتي التعيين في وقت تشهد الجزائر انخفاضا في مداخيلها النفطية وتدهور قيمة الدينار الجزائري مقابل العملات الاجنبية.

واتهم عمار سعداني الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، محافظ بنك الجزائر السابق بالتسبب في انهيار العملة و"تحكم السوق السوداء في قيمة الدينار" ووصفه ب" الكارثة على الاقتصاد الوطني"، كما صرح نهاية مارس للاذاعة الحكومية، ويعاني النظام المصرفي الجزائري من مشاكل جمة لدرجة ان المختصين اعتبروه العائق الاكبر لنجاح الاصلاحات الاقتصادية التي باشرتها البلاد منذ عشرين سنة.