أقر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، على أن يبدأ العمل فيها في 10 رمضان الجاري، الموافق 16 يونيو، على المدن الكبرى (الرياض وجدة والدمام والخبر والظهران). &
&
إيلاف من الرياض: جاءت موافقة مجلس الوزراء بناء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يرأسه ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وما رفعه وزير الإسكان. ونص قرار الموافقة على تعريف ما هي الأراضي البيضاء، ويقصد بها كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني.

&كما تضمن القرار أن تطبق الرسوم على الأراضي الخاضعة للنظام ولائحته وفقًا للمراحل الآتية:

الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.
الثانية: الأراضي المطورة العائدة إلى مالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.
الثالثة: الأراضي المطورة العائدة إلى مالك واحد في مخطط واحد معتمد ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع.

منح القرار وزارة الإسكان حق تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن، وكذلك الغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته، كما تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع هذه الرسوم والغرامات.

أوضحت وزارة الإسكان أنه سيتم الإعلان غدًا عن المدن المستهدفة في أول مرحلة، وهي الرياض وجدة وحاضرة الدمام (الدمام، الخبر، الظهران)، وأنه سيتم الإعلان عن تطبيق الرسوم في مكة والمدينة خلال ستة أشهر، ويتبعها باقي المدن لاحقًا، وأن موعد تطبيق رسوم الأراضي البيضاء هو يوم الأربعاء الموافق 16 يونيو الجاري، مشيرًا إلى أنه سيؤدي إلى القضاء على الاحتكار، وسيقود إلى تخفيض الأسعار.

ويتوقع أن يؤدي تطبيق الرسوم إلى ضخ المزيد من الأراضي القابلة للتطوير وإراحة كاهل الدولة من التمدد خارج النطاق العمراني الذي كلف كثيرًا، ما سيغيّر من ديناميكية الاستثمار ويحوّل الأصول الخاملة إلى منتجة ويخلق وظائف.
&