الحسن الإدريسي من الرباط: أعلنت الشركة البريطانية سوند إنيرجي صباح اليوم الإثنين أن نتائج حفر البئر الأول في حقل تندرارة (شمال شرق المغرب) كانت أعلى من المتوقع. وأشارت الشركة في بيان لها الى أن معدل تدفق الغاز في البئر بلغت نصف مليون متر مكعب في اليوم، على عمق 2665 مترا، الشيء الذي اعتبرته ذو جدوى تجارية.

وتعتزم الشركة الشروع في حفر بئر ثاني على بعد 1.3 كيلومتر من البئر الأول باستعمال تقنيات الحفر الشبه أفقي بهدف تأكيد نتائج البئر الاول. وقالت الشركة إنها ستعلق أشغال الحفر في البئر الأول إلى غاية تأكيد النتائج في البئر الثاني، وعندها ستتقدم بطلب للحصول على امتياز الاستغلال والشروع في هندسة وإنشاء البنيات التحتية لاستغلال حقل الغاز.

وأوضحت الشركة أن صندوق الاستثمار في النفط والغاز، التابع لمجموعة صندوق الإيداع والتدابير المالية المغربية، أكد اهتمامه بتمويل البنيات التحتية المزمع إنجازها بهدف استغلال حقل الغاز.

وأشارت إلى أن الصندوق، الذي يمتلك حصة 20 في المائة من ترخيص تندرارة، سبق أن تعهد بتمويل بناء أنبوب نقل الغاز الرابط بين حقل تندرارة وأنبوب الغاز الأوروبي المغاربي الذي يربط حقول الغاز في الجزائر بالشبكة الإسبانية عبر التراب المغربي. وقدرت تكلفة إنشاء هذا الأنبوب بنحو 50 مليون دولار.

وتمتد رخصة التنقيب على الغاز في منطقة تندرارة شرق المغرب على مساحة 14500 كيلومتر مربع، موزعة إلى 8 قطع. وتمتلك "سوند إنرجي "حصة 55 في المائة من المشروع، فوتت منها في بداية العام الحالي 50 في المائة لشركة شلومبرغر الأميركية التي دخلت معها في تحالف استراتيجي من أجل تطوير المشروع. وتشارك شلومبرغر في أعمال التنقيب والحفر مند أبريل الماضي.

أما حصة 25 في المائة المتبقية من المشروع فتوجد في حوزة المكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، وهو وكالة حكومية تمركز سياسة المغرب في مجال الدراسات والاستكشافات النفطية والمعدنية.