قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سنغافورة: تتجه اسعار النفط في آسيا الى الارتفاع الاثنين في آسيا غداة اجتماع في فيينا للدول المنتجة التي اكدت التزام هذه البلدان بالاتفاق الذي توصلت اليه في ديسمبر لخفض الانتاج.

وحوالى الساعة 03:10 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم مارس ثمانية سنتات ليبلغ 53,30 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا. وارتفع سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم مارس ثمانية سنتات ايضا الى 55,57 دولارا.

وقال جيفري هالي المحلل في مجموعة "اواندا" المالية ان "الطلب في ارتفاع في آسيا بعد جلسة جيدة الجمعة في الولايات المتحدة وتعليقات اوبك في فيينا التي اكدت ان احترام اهداف خفض الانتاج جيد".

وصرح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ان "الالتزام بالاتفاق رائع، انه مذهل حقا"، بحسب وكالة بلومبرغ. واضاف من فيينا "استنادا الى كل ما اعرفه، اعتقد انه احد افضل الاتفاقيات التي ابرمناها منذ فترة طويلة". 

واكد ان المنتجين خفضوا الكميات التي يطرحونها في الاسواق بمقدار 1,5 مليون برميل يوميًا. وعبر عن امله في ان تلتزم جميع الدول بالاتفاق الذي يقضي بخفض الانتاج 1,8 مليون برميل يوميا، بشكل تام في الشهر المقبل. وتوقع ان تعود مخزونات النفط العالمية المتخمة الى مستوياتها الطبيعية بمنتصف العام. 

واشار هالي الى ان ارتفاع الاسعار مدعوم بتراجع سعر الدولار الذي يجعل النفط - المسعر بالعملة الاميركية - اكثر جذبا للمستثمرين الذي يتعاملون بعملات اخرى. وكان سعر برميل النفط الخفيف ارتفع 1,05 دولار الى 52,42 دولار لعقود فبراير الآجلة في نيويورك. اما برميل برنت فقد ارتفاع في سوق المبادلات في لندن 1,33 دولارا لعقود مارس، ليبلغ 55,49 دولارا.