: آخر تحديث

حرب الرسوم الأميركية الصينية تطغى على نقاشات منتدى آسيان

تنطلق الأربعاء في هانوي أعمال المنتدى الاقتصادي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في اجتماع يشارك فيه رؤساء كبريات الشركات الآسيوية، ويتوقّع أن تطغى على نقاشاته تهديدات ترمب بفرض رسوم جمركية جديدة على الصادرات الصينية إلى بلاده.

هانوي: بحسب فريد بروك الخبير في مكتب بيكر ماكنزي للمحاماة في فيتنام، فإن دولًا عدة في جنوب شرق آسيا، ولا سيما فيتنام وكمبوديا، تتابع من كثب الحرب المستعرة بين واشنطن وبكين على صعيد الرسوم الجمركية، لأن هذه الدول يمكن أن تستفيد من اشتداد هذه الحرب.

وقال في تصريح لوكالة فرانس برس إن هذه الدول "ترى في هذا الأمر فرصة سانحة، لأنه يعني أنه سيتوجّب نقل الإنتاج الصناعي من الصين إلى جنوب شرق آسيا".

هناك العديد من الصناعات التي تمركزت في السنوات الأخيرة في فيتنام وكمبوديا ودول آسيوية أخرى، بسبب ارتفاع كلفة اليد العاملة في الصين، مقارنة بهذه الدول الفقيرة. كذلك فإن العديد من الشركات الصينية أنشأت مراكز لها في جنوب شرق آسيا للالتفاف على الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها واشنطن على الصادرات الصينية.

يعقد المنتدى الاقتصادي لآسيان من 11 ولغاية 13 سبتمبر الجاري، ومن المقرّر أن يشارك فيه العديد من القادة والمسؤولين في دول الرابطة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماكرون يدشِّن اليوم في المغرب خط قطار فائق السرعة
  2. تراجع الجنيه الاسترليني بعد استقالة وزير بريكست
  3. بروكسل: لن نسكت عن أي ضرائب أميركية على السيارات الأوروبية
  4. السعودية لن تعتمد على النفط في المستقبل
في اقتصاد