: آخر تحديث
سيسهم في تنمية الاقتصاد المصري

حقل "ظهر" يحول مصر إلى دولة مصدرة للطاقة

إيلاف من القاهرة: أشاد خبراء الاقتصاد والطاقة بالكشف الجديد لشركة "إيني" الإيطالية لحقل غاز "ظهر" للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، مؤكدين على قدرة الحقل على حل أزمات الطاقة بها بحلول 2019، وتحويلها من دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدرة له، لاسيما أن إنتاجه سيصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وقال الخبير في شؤون الطاقة، الدكتور جمال الغمري، إن حقل "ظهر" سيسهم في تنمية الاقتصاد المصري بدرجة واضحة، مشيرًا إلى أنه سوف ينتج في المرحلة الأولى 3502 مليون قدم مكعب يوميًا، هذا يوفر 60 مليون دولار شهريًا، بما يقدر بـ 720 مليون دولار سنويًا.

وأضاف لـ"إيلاف" أن حقل ظهر سوف ينتج في المرحلة الثانية مليارا و200 مليون قدم مكعب يوميًا، مما يوفر 250 مليون دولار شهريًا بما يقدر بحوالي 3 مليارات دولار سنويًا، وفي المرحلة الأخيرة يوفر 5 مليارات دولار سنويًا.

ولفت إلى أن هذه الأموال سيتم ضخها في الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى ايصال الغاز الطبيعي للمنازل والأماكن المحرومة من الغاز الطبيعي.

أكبر اكتشافات الغاز

وحسب وجهة نظر، الخبير في الطاقة والبترول، جلال عبد المحسن، فإن حقل الغاز "ظهر" يمثل أكبر اكتشافات الغاز في العالم حتى الآن، وسيحقق لمصر الاكتفاء الذاتي (من الغاز) بنهاية العام 2018 وبالتالي ستوفر الدولة نحو 2.8 مليار دولار سنويًا قيمة استيراد الغاز المسال من الخارج بما يعادل 60 مليون دولار شهريًا ".

وأضاف لـ"إيلاف" أن استثمارات حقل الغاز الجديد ستصل إلى 12 مليار دولار بنهاية 2019، مما يحقق طفرة كبيرة في تحسن الوضع الاقتصادي لمصر، حيث من المقرر إنتاج مليار قدم مكعب غاز يوميًا ، مما يحقق تأمين احتياجات مصر من الطاقة بشكل عام والغاز الطبيعي بشكل خاص.

ولفت إلى أن ناتج حقل الغاز الجديد بجانب توفير احتياجات المواطنين من غاز المنازل سيستخدم في توليد الكهرباء، أو استخدامات الصناعات البتروكيماوية، مشيرًا إلى أن الكشف الجديد سيوفر لخزانة الدولة ما لا يقل عن 5 مليارات دولار قيمة استيراد الغاز السنوية لسد احتياجات الكهرباء وسيحل أزمة الطاقة بحلول عام 2019.

مشروع عملاق

وقال وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، محمد علي عبد الحميد، إن حقل "ظهر" الجديد له دلالة على قدرة وتحدي المصريين، ونموذج جديد يؤكد قدرة مصر على تحقيق المشروعات في زمن قياسي.

وأضاف لـ"إيلاف" أن هذا المشروع العملاق من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها، وصنفت الشركات العاملة في مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز في البحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمي.

وأوضح النائب، أن كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي وجهها للمصريين، خلال افتتاح حقل ظهر للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، صريحة وواضحة ونابعة من قلب إنسان يعي جيدًا مصلحة الوطن، وكيفية الحفاظ عليه من أعداء الشر والظلام وهدفه مصلحة الوطن والنهوض به واستقراره.

وتابع عبد الحميد، أن قدرات المصريين لا حدود لها، وقيادة الرئيس السيسي الناجحة هي السبب الرئيسي للتغلب على الصعوبات وإنجاز مثل هذه المشروعات العملاقة في زمن قياسي.

وقال النائب في البرلمان، يونس الجاحر، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح أمس، لحقل ظهر ببورسعيد، يعد تتويجًا لمجهود كبير في سبيل اكتفاء مصر الذاتي من المشتقات البترولية، مضيفًا أن مصر ستعلن اكتفاءها ذاتيا من الغاز بحلول عام 2019.

وأضاف لـ"إيلاف" أن حقل ظهر سينتج 30 تريليون متر مكعب من الغاز، بما يعادل 350 مليون قدم مكعب في اليوم الواحد، ما يعد بداية لوقف واردات مصر من الغاز بحلول العام القادم. وأشار إلى أن اكتفاء مصر من الغاز خلال العام القادم يوفر العملة الصعبة ما سيعود على المواطن البسيط بالنفع، والانتعاش الاقتصادي، لافتًا إلى أن تلك الاستثمارات الضخمة لا تتم إلا في وجود دولة حقيقية مستقرة سياسيا وأمنيا.

وحسب تصريحات، وزير البترول، طارق الملا، فإن حقل "ظهر" بدأ الإنتاج التجريبي له بطاقة تبلغ 350 مليون قدم مكعب يوميًا ، والذي من المقرر أن تصل إلى 1,7 مليار قدم مكعب يوميًا بنهاية العام الجاري 2018.

وأوضح أن الحقل سيصل إلى قمة إنتاجه نهاية العام المقبل 2019 بطاقة إنتاجية 2,7 مليار قدم يوميًا، والتي تعادل نصف إنتاج مصر من الغاز المسال تقريبًا، وهو ما يجعل مصر تتوقف عن استيراد الغاز المسال من الخارج في يونيو 2018.

ولفت إلى أن استثمارات حقل الغاز "ظُهر" وصلت إلى 5 مليارات دولار حتى الآن، في الوقت نفسه فإن إجمالي استثمارات أعمال المرحلة الأولى من تنمية حقل ظهر حتى يونيو 2018، ستصل نحو 8 مليارات دولار، من إجمالي استثمارات متوقعة بقيمة 12 مليار دولار والمرشحة لتصل 16 مليار دولار طول عمر المشروع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إن مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي هو دليل على مدى اهتمام الشركة الإيطالية بالاستثمار في مصر والذي بدأ منذ 1954.

وأضاف ديسكالزي، في كلمته أثناء بدء الإنتاج المبكر لحقل ظهر من الغاز الطبيعي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر كانت من أولى الدول التي تعمل بها شركة إيني الإيطالية، مضيفًا أن شركة إيني تدير حوالي 35% من الغاز الطبيعي في مصر.

وتابع ديسكالزي، قائلا: "أعتقد أن حقل ظهر مازال فيه المزيد لاكتشافه، ولقد قابلنا العديد من الصعاب "، مضيفًا أن "هذا المجال المعقد يحتاج من 6 إلى 8 أعوام وهو رقم قياسي، ولكن الرقم القياسي الحقيقي هو أننا نجد كمية إنتاج كبيرة بعد حفر البئر الأول للحقل في هذا المشروع العملاق، حيث تم اكتشاف هذا الحقل في أغسطس 2015".

يذكر أن حقل "ظهر" اكتشف على بعد نحو 190 كيلومترًا شمال بورسعيد في عام 2015، ويضم ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، ورفع الإنتاج الأولي من الحقل (ظهر)، والذي بدأ في ديسمبر 2017 بكميات 350 مليون قدم مكعب يوميًا ،وقد أتمت شركة "بي بي" البريطانية شراء حصة بنسبة 10% في حقل "ظهر" من "إيني" الإيطالية، في فبراير 2017، كما اشترت شركة "روسنفت" الروسية حصة بنسبة 30 % من "إيني" في أكتوبر من نفس العام.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تحيا مصر
عبد الرحمن حسن - GMT الخميس 01 فبراير 2018 14:58
الله يحمى مصر ويبارك لها امين بقيادة الرءيس المحترم الوطنى عبد الفتاح السيسي ، تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر
2. لا امل
مصرى فاهم - GMT الخميس 01 فبراير 2018 19:15
لا يستفيد الشعب المصرى مباشره او غير مباشر من اى ايراد لمصادر الطاقه بيع تيران وصنافير ذهب مباشره لجيوب الحكام و ايضا استغلال وبيع جبل الكريستال بسيناء من الاسرار الحربيه ولا يفيد الا العسكر ومعه جزء كبير من ايراد قناه السويس و الرمال المشعه و مناجم الذهب العديده - هذا يفسر تمسك العسكر والمشايخ بحكم مصر 500 سنه قادمه ابقاء الشعب فقير يادوبك طقتين على الكفاف ويناضل من اجل الحصول عليهم وتدنى عام بكل الخدمات وقصرها على الخمسه بالمائه الاغنياء اصلا
3. ..........
عبد الرحمن حسن - GMT الخميس 01 فبراير 2018 20:01
ايلاف الجبانة لا تنشر الا التعليقات المسيئة لمصر ، اما التعليقات التى تكتب الجيد عن مصر فلا تنشروها ، حقيقى تافهين ،
4. عن حقل البترول
احمد محمود مصطفي - GMT الجمعة 02 فبراير 2018 06:48
هو كل هيروح فين طيب اعملوا حاجه مفيده للبلد وريحو البلد والشباب
5. عن حقل البترول
احمد محمود مصطفي - GMT الجمعة 02 فبراير 2018 06:53
فين حق الشعب وهو الظلم هيفضل الى متى حرام والله
6. ارقام متضاربة
جمال عرفه ومش اخواني - GMT الجمعة 02 فبراير 2018 23:24
احترنا معكم فمن نصدق بحسبة بسيطة الإنتاج اتنين وسبعة من عشرة مليار قدم مكعب بسعرتلاته وأربعة من عشرة دولار للقدم بإجمالي 3000 مليار دولار في السنة ثم أعلن وزير البترول انهم 200 مليار ثم أعلن الرئيس انهم 100مليار والان 5 مليار فهل سيصل الامر الى مقولة الحكومة للشعب الغاز بيسلم عليك؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صندوق النقد الدولي: الاقتصاد التونسي يتعافى لكنه ما زال
  2. جهة الدار البيضاء تدخل في رأسمال القطب المالي
  3. ارتفاع أسعار النفط مفيد للاقتصاد الأميركي
  4. كارثة
في اقتصاد