بكين: أعلنت الصين أنها ستسمح للشركات الأجنبية بالمشاركة في عمليات التنقيب وإنتاج النفط والغاز على اراضيها في قرار رحب به المسؤولون الخميس بوصفه خطوة "إصلاحات كبرى" لفتح هذا القطاع.

قالت وزارة الموارد الطبيعية إن الشركات الأجنبية المسجلة في الصين مع صافي أصول لا يقل عن 300 مليون يوان (43 مليون دولار) ستكون مؤهلة للحصول على حقوق لعمليات التنقيب عن النفط والغاز.

سيبدأ العمل بالقرار اعتبارا من الأول من مايو وسيشمل أيضا الشركات المحلية. وقال نائب وزير الموارد الطبيعية لينغ يومينغ في مؤتمر صحافي إن "الانفتاح أمام المؤسسات المحلية والأجنبية خطوة إصلاحية كبرى".

في السابق، كان بإمكان الشركات الأجنبية دخول هذا القطاع بالعمل مع شركات صينية مثل مؤسسات مملوكة من الحكومة. تأتي هذه الخطوة في وقت تسعى الصين الى فتح مزيد من قطاعات الاقتصاد الذي تهيمن عليه شركات حكومية أمام الشركات الخاصة.

تهيمن على سوق النفط والغاز في الصين جهات حكومية مثل الشركة الوطنية الصينية للنفط، والمؤسسة الصينية للبتروكيميائيات (سينوبيك).

والخميس أعلنت الوزارة أيضا أن تراخيص عمليات التنقيب عن موارد معدنية ستكون صالحة لخمس سنوات. وسيكون كل تمديد لخمس سنوات أيضا. وعندما تتقدم الشركات بطلب لتجديد حقوق التنقيب، سيتم تخفيض مساحة التنقيب بنسبة 25 بالمئة، وفق الوزارة.