قرائنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط : لمح مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي المغربي، الى احتمال إلغاء الرباط لإتفاقية التبادل الحر مع تركيا ، مشيرا الى أن وزير التجارة التركية سيحل بالرباط بعد غد للتفاوض بخصوص هذا الملف.

وقال العلمي، في معرض رده على أسئلة النواب اليوم الاثنين، بالغرفة الأولى في البرلمان المغربي "سنصل إلى حلول مع تركيا. قلت لهم إما أننا سنتوصل إلى حلول وإما سنمزق هذه الاتفاقية".

وأكد العلمي أن بلاده أوقفت مجموعة من منتوجات النسيج التركية التي اتهمتها بإغراق السوق المحلية وإلحاق أضرار كبيرة بالمقاولات المغربية، وفرص العمل التي توفرها، معترفا أن المغرب يخسر "2 مليار دولار بسبب الاتفاقية"، التي قال إنها خلقت "مشاكل عويصة بين البلدين".

وأضاف العلمي "النسيج الذي يأتي من تركيا قتل مناصب الشغل للقطاع في المغرب، وبدأنا النقاش مع تركيا وأوقفنا الشركات التي تقوم بذلك تماما".

وزاد قائلا "ليس لدينا أي مشكل مع أي بلد، عندنا إشكال مع الإضرار بالاقتصاد المغربي ومناصب الشغل المغربية، فنحن نعمل على تكوين شبابنا من أجل إيجاد فرص عمل ولن نقبل من اي بلد كيفما كانت أن تهدم ما نبني من فرص أبدا".

وأوضح العلمي بأن بلاده تربطها اتفاقيات التبادل الحر مع 56 بلدا، مشددا على أنه "من المستحيل أن نحاربهم، لأنهم منحونا نتائج إيجابية في بعض المجالات.. ولكن عندنا مشكل في العجز التجاري ولهذا نعيد النظر في بعض الاتفاقيات وليس الكل"، ودعا إلى أخذ النتائج الإيجابية في بعض الميادين لهذه الاتفاقيات بعين الاعتبار.

وزاد وزير التجارة المغربي موضحا "عندنا علاقات أخرى سنراجعها، ولن ندع أي اتفاقية فيها مشكلة".