لندن: أعلنت الحكومة البريطانية الأربعاء عن إبرام اتفاق تجاري يتمحور على التكنولوجيا الرقمية مع كييف "لمساعدة أوكرانيا على إعادة بناء اقتصادها ودعم إمكاناتها للوصول الى الخدمات بعد الغزو الروسي غير المشروع".

يتيح الاتفاق خصوصاً لأوكرانيا الوصول الى "الخدمات المالية الأساسية لجهود إعادة الإعمار" وكذلك تأمين "تعاون أكبر (...) في مجال الأمن السيبراني والتكنولوجيات الناشئة" على ما قالت الحكومة في بيان.

وأضاف البيان أن الشركات الأوكرانية "ستتمكن أيضا من التعامل تجاريا بشكل أكثر فعالية وأقل كلفة مع بريطانيا" وسيوفر الاتفاق إطاراً يتيح تحسين التوافق بين أنظمة الهوية السحابية بحيث "يمكن للأشخاص إثبات من هم" في حال فقدوا أوراقهم الثبوتية أو اجتازوا الحدود.

تعتبر لندن أن "التجارة الرقمية ترتدي أهمية خاصة في النزاع الحالي حيث تجعل الأضرار اللاحقة بالبنى التحتية الأوكرانية والحرب، التجارة المادية أكثر صعوبة بكثير".

سيصبح الاتفاق رسمياً الأربعاء حين يوقع في العاصمة البريطانية خلال لقاء بين وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو ووزيرة التجارة البريطانية كيمي بادنوش.

اتفاقات تجارية

أعلنت لندن في نهاية نيسان/أبريل عن إلغاء كل الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية دعما لكييف، وهو إجراء يتعلق خصوصاً بالشعير والعسل والدواجن والطماطم المعلبة التي تصدرها أوكرانيا إلى بريطانيا.

الاتفاق الذي أعلن عنه الأربعاء هو الثاني من نوعه الذي تبرمه بريطانيا بعد اتفاق وقع الصيف الماضي مع سنغافورة، على ما أوضحت الحكومة. وكانت لندن أعلنت الجمعة أيضاً عن اتفاق إضافي مع سنغافورة لإزالة العوائق أمام التجارة بين شركات التكنولوجيا المالية في البلدين.

منذ خروجها الفعلي من الاتحاد الأوروبي والسوق الأوروبية الواحدة في الأول من كانون الثاني/يناير 2021، تسعى بريطانيا الى إبرام اتفاقات تجارية مع مختلف الأطراف.

أبرمت البلاد خصوصا اتفاقات تجارية مع الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية أخرى لكن أيضا مع استراليا ونيوزيلندا كما تجري محادثات مع الهند وكندا.