سان فرانسيسكو: أعلن مدّع عام في نيويورك أنّ سلطات جزر الباهاماس أوقفت الإثنين، بطلب من القضاء الأميركي، الرئيس التنفيذي السابق لمنصة "أف تي أكس" للعملات الرقمية سام بانكمان-فريد بعد الانهيار المفاجئ لشركته.

وقال المدّعي العام داميان وليامس في تغريدة على تويتر إنّه "في وقت سابق من هذا المساء، أوقفت سلطات جزر الباهاماس سامويل بانكمان-فريد بناء على طلب من الحكومة الأميركية واستناداً إلى لائحة اتّهام مختومة صادرة عن منطقة نيويورك الجنوبية".

وأوضح المدّعي العام أنّ تفاصيل جديدة بشأن هذه القضية سيتمّ الإعلان عنها الثلاثاء.

ومنذ شهر لا يكفّ بانكمان-فريد عن المشاركة في لقاءات إعلامية من جزر الباهاماس، على الرّغم من خطر تعرّضه للمحاكمة بتهمة الاحتيال المالي بعدما أفلست بين ليلة وضحاها شركته التي كانت قيمتها في مطلع العام 32 مليار دولار.

وفي مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري قال بانكمان-فريد إنّه رفض نصيحة محاميه بالتزام الصمت الآن، مشدّداً على أنّه "من واجبي أن أشرح ماذا حدث".

تحقيق جنائي خاصّ

من جهته قال راين بيندر، المدّعي العام للباهامس، في بيان نشر على تويتر إنّ الولايات المتّحدة "رفعت شكوى" ضدّ الشاب الثلاثيني و"ستطلب على الأرجح أن نسلّمها إياه".

بدوره قال فيليب ديفيس، رئيس وزراء مملكة الباهاماس، الأرخبيل الواقع شمال شرق كوبا، إنّ كلاًّ من الولايات المتّحدة وبلاده "لديها مصلحة بأن تتمّ محاسبة الأفراد المرتبطين بإف تي إكس والذين ربّما خانوا ثقة الجمهور وخرقوا القانون".

وأضاف في بيان أنّ بلاده ستجري "تحقيقاً جنائياً خاصّاً بها في قضية انهيار إف تي إكس".

ومؤخراً قال بانكمان-فريد إنّه "صُدم" بتفاصيل كثيرة تكشّفت عند انهيار منصّة العملات المشفّرة، مؤكّداً أنّ المشاكل نجمت عن تراخي الرقابة والضوابط في الشركة وليس عن أي نيّة احتيالية.

قانون الإفلاس

وكانت "أف تي أكس" تقدّمت في 11 تشرين الثاني/نوفمبر بطلب لوضعها تحت قانون الإفلاس بينما كانت تواجه نقصاً كبيراً في السيولة وسيلاً من عمليات السحب من العملاء المذعورين.

في ذلك الوقت، حصلت "أف تي أكس" على نحو عشرة مليارات دولار من أموال العملاء من دون إذن، بحسب صحيفة وول ستريت جرنال.

وتركّز الاهتمام الأكبر على العلاقة بين "أف تي أكس" و"ألاميدا ريسيرش" الشركة التجارية التابعة لها.

واعترف بانكمان-فريد بأنّ عدم إيلائه اهتماماً كافياً لتضارب المصالح بين الشركتين أمر "محرج"، لكنّه أصرّ على أنّه لم يكن على اطّلاع على التفاصيل المتعلّقة بألاميدا ولم يتولّ إدارة هذه الشركة.

وبحسب موقع "كوينديسك" الإخباري للعملات الرقمية فإنّ الميزانية العمومية لشركة ألاميدا كانت تعتمد بشكل كبير على عملة مشفّرة ابتكرتها "أف تي أكس" وليست مرتبطة بأي أصول ذات قيمة مستقلة، وهي الـ"أف تي تي".

وقبل عشرة أيام فقط من إشهار إفلاسها كانت "أف تي أكس" تعتبر ثاني أكبر منصّة للعملات المشفرة في العالم.

وبحسب وسائل إعلام أميركية فإنّ ثروة بانكمان-فريد التي كانت تبلغ نحو 16 مليار دولار تبخّرت خلال أيام قليلة.