واشنطن: خلق أرباب العمل في القطاع الخاص في الولايات المتحدة وظائف أكثر بكثير من المتوقع في كانون الأول/ديسمبر فيما لا يزال سوق العمل قويًا جدًا رغم تباينات كبيرة بين القطاعات، بحسب بيانات نُشرت الخميس عشية إصدار الأرقام الرسمية.

خلال الشهر الأخير من عام 2022، أنشأت شركات خاصة 235 ألف وظيفة جديدة، بحسب مسح معهد "إي دي بي" ADP وجامعة ستانفورد الشهري، أي أكثر من العدد المتراوح بين 148 ألفا و153 ألفا الذي كان يتوقعه عدد من خبراء الاقتصاد.

ولا يزال سوق العمل بذلك قويًا رغم تباطؤ النشاط الاقتصادي الذي أثاره البنك المركزي الأميركي لمحاربة التضخم الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة منذ 40 عامًا.

وقالت كبيرة الخبراء الاقتصاديين في "إي دي بي" نيلا ريتشاردسون في بيان "إن سوق العمل ديناميكي لكنه مفكّك، حيث يتفاوت التوظيف بحسب القطاع وحجم المؤسسة. قامت قطاعات الأعمال التي كانت توظف بقوة في النصف الأول من عام 2022 بإبطاء عملية التوظيف، وفي بعض الحالات، ألغت وظائف خلال الشهر الأخير من العام".

رواتب مرتفعة

وكانت الشركات التي خلقت وظائف جديدة هي شركات دون 500 موظف، فيما ألغت الشركات الضخمة وظائف.

وتصدّر قطاع الترفيه والضيافة القطاعات الأخرى من ناحية عدد الوظائف الجديدة.

أمّا الرواتب، فاستمرت بالارتفاع، لكنها شهدت أبطأ زيادة لها منذ شهر آذار/مارس لتسجّل +7,3% للموظفين الذين بقوا في الشركة نفسها و+15,2 % للموظفين الذين انتقلوا إلى شركة أخرى.

وتعود زيادة الرواتب بشكل ملحوظ إلى النقص الكبير في اليد العاملة في العامين الأخيرين.