ايلاف (خاص) : بعد الاحتجاجات التي قام بها عدد من زوار معرض الكتاب المقام حاليا في العاصمة السودانية الخرطوم اعتراضا على توزيع الجناح الايراني لكتب مجانية وأخرى بأسعار زهيدة وصفت بأنها كتب تحض على الفتنة الطائفية فقد قامت الشرطة السودانية بمداهمة الجناح وتفتيشه ومصادرة كمية كبيرة من الكتب والمنشورات الغير مرخصة التي كانت في داخله ثم قامت بإغلاقه على الفور .
وبحسب ما أشارت أليه بعض المصادر الإيرانية المشاركة في معرض الكتاب فان الشرطة السودانية صادرت كمية كبيرة من الكتب التي كانت تابعة لقسم quot;المجمع العالمي لاهل البيت quot; وهو واحد من خمسة دور نشر ومراكز دينية إيرانية مشاركة في معرض كتاب الخرطوم . و بحسب المصادر فأن الكتب التي تمت مصادرتها لم تكن ضمن قائمة الكتب التي قدمت إلى إدارة معرض الكتاب السوداني وإنها غير مرخصة من قسم الرقابة في وزارة الإعلام .
وقد تزامن إغلاق الجناح الايراني مع مطالبة خمسة من كبارعلماء الدين السودانيين السلطات الحكومية الجمعة الماضية بإغلاق المركز الثقافي الإيراني في الخرطوم محذرين من تحويل السودان إلى عراق آخر نتيجة ما يقوم به المركز الثقافي الإيراني من نشاطات وصفت بأنها تثير الفتن .
من جهة آخر شنت وسائل الإعلام الإيرانية حملة عنيفة ضد وزير الإعلام السوداني محملة إياه مسؤولية إغلاق الغرفة الإيرانية واتهمته بأنه من المؤيدين لجماعة أنصار السنة المتشددة. كما اتهم الإعلام الإيراني من اسماهم quot; بالجماعات الوهابية quot; بالوقوف وراء الاحتجاجات التي جرت أمام الجناح الإيراني والتهديد بإحراقه قبل أن يجري إغلاقه