إيهاب الشاوش من تونس: في اطار الاحتفال هذ العام بمرور 600 سنة على وفاة العلامة المؤرخ عبد الرحمان ابن خلدون، تم بمقر المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنونquot;بيت الحكمةraquo; افتتاح فعاليات الندوة العلمية الدولية حول laquo;ابن خلدون ومنابع الحداثةraquo; التي تنظمها وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بالتعاون مع بيت الحكمة
منظمتي الالكسو واليونسكو من 13 إلى 18 مارس(آذار) الجاري.ويشارك في هذه الندوة حوالي 90 باحثا من تونس والمغرب والجزائر والمملكة العربية السعودية وسوريا ولبنان والبحرين والعراق وإيران ومصر وألمانيا والكندا وانقلترا والولايات المتحدة الاميركية وايطاليا واسبانيا والبرتغال. وقال محمد العزيز ابن عاشور وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي إن الثقافة التونسية تقوم على رصيد تاريخي مجيد من الإسهامات الفكرية المتألقة لأعلام أفذاذ اثروا الحضارة العربية الإسلامية والإنسانية لذلك تحتفل تونس بالرموز والذوات الحضارية وتخلد ذكراهم وتعمق النظر في ما تركوه من ذخائر فكرية هي بمثابة الثروة للأجيال المتعاقبة. وأضاف ان البعد الرمزي يتمثل في ان الفكر الخلدوني يعبر عن روح الثقافة التونسية المتمسكة بالتجديد وبالابتكار واعتماد المنهجية العلمية في تحليل التحولات الاجتماعية والتفاعل معها بأسلوب وسطي معتدل يوفق بين عمق الاصالة ومقتضيات الزمان وتغيراته. اما البعد المعرفي فيتجلى في ان ابن خلدون ما زال حاضرا ومؤثرا في الفكر العربي والغربي على حد سواء حتى أيامنا هذه ولقد اكتسب الفكر الخلدوني هذه الميزة لأنه فكر أصيل ارتبط بمشاغل عصره وانبثق من خصوصيات مجتمعه ورصيده الحضاري والتاريخي. فلقد عاش ابن خلدون التقلبات التي شهدها المجتمع العربي الإسلامي من مواقع مختلفة كمثقف وكمؤرخ وكرجل سياسة واطلع على احوال كل الفئات الاجتماعية و خبر حياة القصور والحاشية وعرف اسلوب معيشتهم كما قضى جانبا من حياته بين القبائل واحتك بأهلها وزعمائها كما انه عاش أطوارا عجيبة ومتناقضة كان فيها على دفة السلطة حينا ومتغربا او معتكفا احيانا اخرى. كما استعرض الوزير ثراء التجربة السياسية والفكرية التي ألهمت بعده العديد من المفكرين وأهل السياسة والإصلاح خاصة فيما يتصل بنظريته التاريخية التي أسست لعلم جديد يعتبر ان التاريخ في باطنه نظر وتحقيق ومثلت منعرجا ايبستيمولوجيا هاما في مسيرة الفكر الإنساني وحدثا تاريخيا عند ظهورها. محمد العزيز ابن عاشور وزير الثقافة
واردف الوزير ان اشعاع الفكر الخدوني لم يتوقف عند حدود محيطه العربي الاسلامي بل اندمج الاثر الخلدوني في المعرفة الكونية وبخاصة ما اتصل منها بالمنحى العقلاني والوضعي ورغم اختلاف السياقات التاريخية والاصول النظرية فقد كان لابن خلدون الفضل في تشكيل بعض جوانب الفكر الغربي وفي مقدمتها مبادىء علم الاجتماع الحديث.
ومن جهته قال الاستاذ عبدالوهاب بوحديبة رئيس المجمع التونسي للعلوم والاداب والفنون laquo;بيت الحكمةraquo; ان هذه الندوة تعد تكريما لشخصية ابن خلدون وكتاباته المستنيرة ولمكانة تونس التي انجبته واحتضنته والتي تسعى منذ ذلك العهد الى الاضطلاع برسالته الخالدة متخذة من العلم والعقل والحكمة مصادر الهام مستمرة جاعلة من المنهج الخلدوني طريقا لا لفهم الماضي فحسب بل لبناء الحاضر بناء يقوم على العمل الايجابي والتوازن الاجتماعي والتفتح وضمان أسباب الكرامة والعزة. وأكد أن هذا العلامة واصل عمل ابن رشد والشاطبي وتعمق في دراسة المجتمعات كما جعل من العصبية محركا رئيسيا للتاريخ.
و قال المنجي بوسنينة المدير العام للمنظمة العربية للتربية و الثقافة والعلوم laquo;الالكسوraquo; ان اختيار موضوع laquo;ابن خلدون ومنابع الحداثةraquo; عنوانا لهذه الندوة العلمية العربية و الدولية إنما يستجيب لحاجة الأمة العربية كافة لما يقتضيه هذا العصر الذي نعيشه وما يفرضه من ضرورات التحولات الشاملة و العميقة والمتسارعة حضاريا وثقافيا واقتصاديا واجتماعيا وهي لا تختلف عن المرحلة التي عاشها ابن خلدون واشار اليها في مقدمته.
ولاحظ ان الدعوة الى الإصلاح و التجديد التي جاء بها العلامة ابن خلدون في مؤلفاته ماانفكت تسند الحركات الإصلاحية العربية و الإسلامية بالعودة إلى المنهج العقلاني الذي يحدد التعامل مع الظواهر الإنسانية.
و تطرقت المحاضرة الافتتاحية تحت عنوانlaquo; لماذا يبدو لنا ابن خلدون عصريا الى هذا الحدquot; للمغربي عبد السلام الشدادي، المحطات البارزة في مسيرة ابن خلدون الشخصية والفكرية واهم السمات التي ميزتها في حله وترحاله ومؤلفاته مبينا أن القيم التي دعا إليها ابن خلدون تتصل أساسا بالعقلانية والجرأة الفكرية واستقلالية الراى والبحث المتواصل عن التجديد والانفتاح على تجارب الآخرين في شتى مجالات العلم والمعرفة.
وستتناول الندوة التي تتواصل الى نهاية هذا الاسبوع عديد المحاور على غرار laquo; اضواء على حياة ابن خلدون وعصرهraquo; وraquo;منهجية ابن خلدون laquo; وraquo;مصادر ابن خلدونraquo; وraquo;ابعاد علم العمرانraquo; وraquo;قراء ابن خلدون ومصير تراثه وraquo;رسالة ابن خلدون laquo;وraquo;التصوف والفلسفة والكلامraquo;.
- آخر تحديث :
التعليقات