أسبوع للكتاب والثقافة اللبنانية في دبي

بهاء حمزة من دبي: تستضيف دبي في الخامس عشر من الشهر الحالي الإسبوع الثقافي اللبناني الذي يشمل جولات على المدارس الفرنسية في الدولة ومحاضرات وتوقيع 4 كتب جديدة ومعرض لوحات تشكيلية وصور فوتوغرافية تحكي لبنان الحضارة الثقافة والتاريخ.
ويشارك في الإسبوع الذي ينظمه كل من المركز الثقافي الفرنسي في أبوظبي ودبي والمكتبة الفرنسية Cultureamp;Co ويستمر اخمسة ايام الكاتبة الصحفية مي منسى التي ستوقع إنتاجها الجديد وهو كتابها الأول باللغة الفرنسية بعنوان quot;حديقة سارةquot; وتلقي محاضرة بعنوان quot;بيروت مدينة الآلهة مدينة الإنسانquot;.
منسى التي تكتب بانتظام في جريدة النهار منذ العام1969 لها العديد من المؤلفات والترجمات باللغة العربية ومن أحدث رواياتها quot;أنتعل الغبار وأمشيquot; عام 2006.
كما سيشارك الكاتب والروائي شريف مجدلاني بمحاضرة تحت عنوان quot;الأدب اللبناني باللغة الفرنسية:إستقبال وإنتاجquot; ومجدلاني هو مدير قسم اللغة الفرنسية في جامعة مار يوسف في بيروت ويكتب بإنتظام في قسم الأدب في جريدة quot;Lrsquo;Orient Le Jourquot; ومن مؤلفاته quot;قصة البيت الكبيرquot; وهو أحدث رواياته و quot;معاهدة صغيرة من الإختلاطquot; كما ساهم في إطلاق كتاب quot;أربعة قرون من الثقافة والحرية في لبنانquot; مع مجموعة من الكتاب اللبنانيين. ومن المشاركين أيضاً الكاتبة والمصورة الصحفية يمنى مدلج صاحبة سلسلة مؤلفة من 5 كتب عن التراث اللبناني الموجهة للأطفال منها quot;حفريات آثار بيروتquot; وquot;أرز لبنانquot; أقامت عدة معارض لصورها الفوتوغرافية عن لبنان وأصدرت ملصقات وتقارير مصورة عن عدة دول ومن خلال مشاركتها في هذا الحدث ستوقع كتابها الجديد quot;بيبلوس جبيلquot;. كما سيتم عرض رسومات الفنانة التشكيلية شنتال غريب والكاتبة المبتدئة والموهوبة مايا واكد التي ستوقع كتابها الأول وهو بعنوان quot;غلق الجردةquot;.
وتستضيف المكتبة الفرنسية في دبي المشاركين في هذا الإسبوع في السابعة من مساء الجمعة السادس عشر من شباط (فبراير) 2007 لتوقيع إنتاجاتهم. وبهذه المناسبة قالت ريناتا صادر صاحبة المكتبة انها من ضمن سلسلة اللقاءات الثقافية الفرنكفونية التي أطلقناها وكانت بدايتها مع الكاتب والصحفي الفرنسي من أصل عربي ألان غريش والتي لاقت نجاحاً كبيراً وحرصاً منا على تشجيع الثقافة الفرنسية في دولة الإمارات وبالتنسيق المستمر مع المركز الثقافي الفرنسي في كل من دبي وأبوظبي كانت فكرة إستضافة الإسبوع الثقافي اللبناني والذي تقرر أن يكون سنوياً لإلقاء الضوء على جديد الكُتاب والفنانين التشكيليين والمثقفين الفرنكوفونيين في لبنانquot;.
واضافت quot;يتضمن الإسبوع عدة فعاليات ستقام في كل من المركز الثقافي الفرنسي أبوظبي ودبي والمكتبة الفرنسية حيث سيقدم المشاركين محاضرات عن الصحافة والثقافة الفرنكوفونية في لبنان وعن التراث الثقافي اللبناني كما سيقوموا بجولات على المدارس الفرنسية في الدولة وعرض لوحات تشكيلية وصور فوتوغرافية عن التراث اللبناني القديم والحديثquot;. واختتمت صادر بقولها ان أهمية هذا الحدث تكمن في إبراز المواهب الثقافية الناشئة وتشجيعها على الإنطلاق عبر إستضافات دورية في المكتبة وسيتبع هذا الحدث مناسبات عديدة من بلدان أخرى مهتمة بالثقافة الفرنكوفونية.

*****

العدد الجديد من مجلة الكلمة الجسد وسؤال الكتابة
عبدالحق ميفراني: صدر العدد الثاني lt;فبراير 2007gt; من مجلة الكلمة، المجلة التي يديرها د. صبري حافظ الناقد الأدبي وأستاذ الأدب العربي بجامعة لندن. الكلمة مجلة أدبية شهرية علي الانترنت تصدر باللغتين العربية والانجليزية . نسخة قابلة للطباعة ومجهزة على طريقة ملفات PDF المعروفة.
العدد الجديد من الكلمة ضم دراسات ومقاربات إضافة لنصوص شعرية وقصصية، كما يضم العدد أبواب ثابتة خاصة بالمراسلات الثقافية. وهكذا نقرأ في باب الدراسات للدكتورة فريال جبوري غزول ذاكرة الأدب في ذاكرة الجسد، الباحث والناقد يحي بن الوليد يقارب الأدب النقدي والبربرية القاتلة، الباحث حسام نايل يكتب عن الاشتغال الانطولوجي للجسد، مقاربة العنوان في النص الأدبي هي دراسة الدكتور جميل حمداوي، في آفاق جديدة: الكلمة ـ الصورة: سؤال الكتابة، يواصل الناقد سعيد يقطين استجلاء آفاقا جديدة أمام الثقافة العربية لتفكر في الأسئلة الكبرى التي تطرحها علينا متغيرات العصر.
في باب نقد نقرأ فلسطين هي المختبر الصغير لوطن أكبر لسحر خليفة. في حين يكتب حسن المودن المنزلة بين المنزلتين فضاء للكتابة، في مقاربة لأعمال الراحلة مليكة مستظرف، وقد ضم العدد الثاني من الكلمة ملفا خاصا عن الشاعر/ القاص أسامة الديناصوري، شارك فيه كل من سيد عبدالله، علاء خالد، حاتم حافظ، محمد بدوي.
نقرأ في نصوص العدد الجديد من الكلمة، قصائد وقصص المبدعين والمبدعات: سعدي يوسف، محمد بنيس، إبراهيم داود، نوارة لحراش، التلصص (رواية) صنع الله إبراهيم، ربيعة ريحان، كتابات نوبة الحراسة: رسائل عبد الحكيم قاسم، لمحمد شعير، العبارة لمصطفى ذكري.
في باب علامات، رسالة نادرة إلى حفني ناصف لشبلي شميل. وكتب إبراهيم يزبك. رسالة إلى الأدباء الديمقراطيين في الأقطار العربية.
باب كتب ومراجعات نقرأ (كأنها نائمة) ما مصير الحلم إذا انطفأ الحالم؟ للناقد والروائي محمد برادة . حياة مستقرة ووهم الاستقرار المستعصي للناقد الدكتور صبري حافظ. (دع عنك لومي) ورواية العالم الافتراضي للناقد والروائي نبيل سليمان. قصائد الشاعر الألماني فولكر براون للشاعر والناقد عبدالحق ميفراني.
وتضمن العدد رسائل ثقافية من عدة بلدان ومتابعات وأنشطة ثقافية، فيكتب شعيب حليفي عن هندسة البلاغة العربية، الباحث سالم أكويندي إشراقات المشهد المسرحي بالمغرب. الأستاذة فيحاء عبدالهادي جائزة ابن رشد لفاطمة ابراهيم . لينتهي العدد بأجندة ثقافية من المغرب.