الياس توما من براغ: أعلن اليوم هنا عن انتحار الكاتبة والروائية التشيكية الشهيرة ايفا هيرتسيكوفا البالغة من العمر 71 عاما غير أن الشرطة التي أكدت ذلك رفضت الإفصاح عن الطريقة التي انتحرت بها والدافع لذلك. وتعتبر حادثة الانتحار هذه الثانية التي تقع لمشاهير تشيك يعملون في الفن والأدب في غضون الثلاثة أيام الماضية إذ سبقها انتحار المؤلف الموسيقي الأبرز في البلاد كاريل سفوبودا الذي انتحر بعد ظهر الأحد بإطلاق النار على رأسه في حديقة منزله الأمر الذي فاجأ الكثير من الفنانين التشيك بسبب قوة شخصية وشهرته الواسعة ونجاحه في أعماله.
وكانت الكاتبة والروائية هيرتسيكوفا قد كتبت 22 رواية وقصة وعدة سيناريوهات تلفزيونية وتمثيليات إذاعية وقد اشتهرت منذ الستينيات عندما كتبت رواية خمس فتيات على العاتق التي ترجمت إلى العديد من اللغات كما جرى تصويرها كفيلم في عام 1967 وقد حظيت بمكانه مرموقة بين القراء التشيك بفضل أعمالها التي حملت تسميات: بما ذا تحلم النساء؟ والشوق وكلارا والحمام الوردي وطبيب الأرواح والحيوانات وهيستير.
واضطرت في عام 1986 إلى الهجرة مع زوجها إلى الولايات المتحدة لأسباب سياسية وواصلت هناك كتاباتها بالتشيكية ولم تتخل عن الجنسية التشيكية غير أنها لم تنجح في دخول عالم الأدب في الولايات المتحدة بشكل تجاري رغم أن أصدقائها في الولايات المتحدة ساعدوها وترجموا قصصها ورواياتها إلى الإنجليزية. وتعتبر رواياتها وقصصها في تشيكيا من الأكثر مبيعا.