بومباي: سيعقد في مدينة بومباي الهنديةمهرجان عالميللأدب مركزا على quot;دور الأدباء في العولمة الثقافيةquot; وسيستمر خمسة ايام، ابتداءا من يوم الاثنين 20 شباط(فبراير) حتى يوم الجمعة القادم. والمهرجان هو حصيلة

جبار ياسين
تعاون هندي ـ الماني اذ ينظم بتنسق بين مؤسسة المهرجان العالمي السنوي للأدب في برلين ومدينة بومباي الهندية وبرعاية مباشرة من نائب رئيس الجمهوريات الهندية بهايرو سنج شيكارات الذي سفتتح اللقاء ويشارك في بعض من ندواته.
يشارك في اللقاء عشرة ادباء من خمس قارات اضافة الى ثلاثين كاتبا هنديا. ومن بين المشاركين الكاتب الجيبوتي عبد الرحمن وبري والمكسيكي البرتو سانشيز والامريكي اليوت وينبرجير والصيني بي داو والالماني سيلك شويرمان والعراقي جبار ياسين.
عبر الطاولات المستديرة واللقاءات المباشرة مع الجمهور يناقش الكتاب التأثيرات الايجابية والسلبية للعولمة الثقافية ودور ثقافات المحيط وفكرة المركزية الثقافية والدور الايجابي للعولمة في التقريب بين ثقافات مايسمى بالعالم الثالث دون وساطة ثقافة مركزية اوربية او امريكية. وسيصدر المهرجان انطلوجيا ادبية لجميع المشاركين باللغتين الانكليزية والمهارتية، والاخيرة هي اللغة التي يتحدثها سكان اقليم بومباي الذين يشكلون اكثر من مائة مليون هندي.