فنانة ألمانية تقيم معرضاً فنياً في صنعاء بعنوان quot;تخيلنيquot;
ربطت بين الفن وعلم الانثروبولوجيا في معرضها الخاص باليمن

محمد الخامري من صنعاء : قال مصدر مسؤول في السفارة الألمانية بصنعاء أن البيت الألماني للتعاون والثقافة سيقيم معرضاً للفنانة الألمانية quot;انجيليكا بوكquot; بعنوان quot;تخيلنيquot;.
وأضافت السفارة في بيان حصلت إيلاف على نسخة منه أن الفنانة الألمانية تهدف عبر منهجها الثقافي الإبداعي من خلال مشروعها الفني هذا إلى الربط بين الفن وعلم الانثروبولوجيا، وهو مشروع يشمل حوالي 30 شخصاً ضمن حداثة نادرة لا يشهدها البيت الألماني فحسب، بل يشهدها اليمن بشكل عام.

الفنانة الألمانية أنجيليكيا بوك
كما يُعد هذا المعرض من السياسات إلى يحرص البيت الألماني على تنفيذها في إطار التبادل الثقافي بين جمهورية ألمانيا الاتحادية وبين الجمهورية اليمنية، وينفذ المشروع بدعم من المعهد الألماني للتبادل الثقافي الدولي (IFA) التي يتخذ من مدينة شتوتجارت مقراً له.
وقال أن الفنانة الألمانية بوك تعنى بالبنى الحوارية والقوالب التجريبية التي تتعاطى مع التصور الإنساني. وقد نفذت الفنانة أعمالها مستندة إلى الكيفية التي ينظر بها إلى الجانب الخيالي من الناحية الثقافية. وقد عكفت الفنانة على أعمالها في مناطق مختلفة من العالم، مثل جمهورية ساحل العاج وفي القطب الجنوبي وفي مناطق استراليا الوسطى. ان قالب الحوار الذي تتخذه أعمال الفنانة بوك ينعكس بشكل عام على صورة ذاتية لها، وهي عبارة عن حزمة تتلخص فيها هويات ثقافية مختلفة.

يقام معرض quot;تخيلنيquot; للمرة الرابعة في سلسلة مستمرة تركز على قوة الخيال البشري. تقدم انجيليكا بوك من خلال مشروعها شخصية ملثمة تماما بالاشتراك مع واحد وثلاثين رجلا وأمرأة تعاونت معهم في صنعاء. وقد طلب شخص ان يتخيل المشاركون في المشروع تلك المرأة الملثمة (وكانت تلك المرأة الفنانة انجيليكا بوك) التي كانت ملامحها غائبة تماماً. وسوف يتم عرض نتائج ما تخليه 16 من المشاركين مع الصور في المعرض الذي سيقام في البيت الالماني.

يتألف المعرض من لوحات في مكعب ذات أبعاد مترين times; مترين وبواقع 16 لوحة، حيث يقع المكعب في وسط قاعة وتثبت اربعة لوحات على كل جانب من المكعب. واللوحات مطبوعة مع النصوص بلون ذهبي، وهي تجسد خيالات المشاركين والمشاركات اليمنيات التي عبروا عنها وهم يراقبون المرأة الملثمة (انجيليكا بوك).

لقد تم تزيين المواضع السوداء بكتابات ذهبية، وهي لا تعكس الانطباعات المستقاة عن الفنانة نفسها فحسب، بل هو انعكاس للمرأة غير المرئية بشكل عام في المجتمع اليمني. ان الخيالات التي عبر عنها المشاركون تعكس هوية هذه المرأة.
في كافة الاعمال التي سبق ذكرها من قبل، تعد الفنانة بوك صاحبة فكرة هذا المشروع، وهو يتلخص في محاورة المشاركين في صنعاء دون الكشف عن هويتها. ينفذ المشروع بدعم من معهد العلاقات الخارجية (ifa).

نبذة عن الفنانة:
ولدت الفنانة انجيليكا بوك عام 1967 في ميونيخ، ودرست هناك فن العمارة الداخلية (1986 الى 1992) وفن النحت (1992-1997) في أكاديمية الفنون الجميلة. حصلت الفنانة على منح دراسية من مؤسسة كونراد آديناور في ولاية بافاريا ومن الهيئة الالمانية للتبادل الاكاديمي ومن صندوق الفن. اقامت الفنانة معارض عدة كان آخرها معرض quot;نظرة غريبة على افريقياquot; هذا العام، وقبلها معرض quot;النصف العلويquot; عام 2005 اضافة الى معرض للنحت في العام نفسه.