قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مكة المكرمة - أحمد الأحمدي

بدأت وزارة الحج أخيراً في تطبيق قرارها الجديد والقاضي بعدم السماح لأي حاج من حجاج بيت الله الحرام من أداء فريضة الحج مالم يحمل جواز سفر laquo;دولياًraquo;. وأصدرت الوزارة في هذا الشأن تعليماتها لجميع بعثات الحج بتطبيق هذا الإجراء على حجاج الدول كافةً اعتباراً من موسم حج هذا العام.وعلمت laquo;الحياةraquo; أن وزارة الحج أبلغت بعثات الحج المختلفة بهذه التعليمات منذ وقت مبكر، مطالبةً إياهم بضرورة إبلاغ الحجاج التابعين لبعثاتهم التقيد بهذه التعليمات من طريق حصول أي حاج يرغب في أداء مناسك الحج على جواز سفر laquo;دوليraquo;، ومؤكدةً أن جميع بعثات الحج الرسمية المسجلة لديها أبدت التزامها بهذه التعليمات وأبلغت حجاجها كافةً بهذا القرار.

وأوضحت الوزارة في هذا الشأن أنها شددت على جميع مؤسسات أرباب الطوافة أهمية التأكيد على المختصين والعاملين في مكاتب الخدمة الميدانية ضرورة الحفاظ على تلك الجوازات الدولية التابعة لحجاجهم في أماكن آمنة، وإعطائها الأهمية البالغة في الحفظ، نظراً لأهمية الجواز الدولي.

ولفتت الوزارة إلى أن هناك فرقاً كبيراً بين الجواز الدولي والعادي الذي كان متبعاً ومأخوذاً به خلال مواسم الحج الماضية، وفقدانه تترتب عليه مشكلات عدة، من أبرزها تمكين صاحب الجواز من المغادرة إلى دولة أخرى غير التي قدم منها لأداء مناسك الحج، كونه يملك تأشيرات سفر في جوازه الدولي من دول أخرى مختلفة.