طرحت وزارة الحج السعودية مشروع quot;حج منخفض التكلفة quot; بهدف التخفيف عن الكثير من الحجاج ، وكبح جماح الحملات المخالفة ، وتشجيع تلك المنظمة للبرنامج بالعديد من الميزات ، التي يقابلها تحديد سقف أدنى للخدمات قد يحرم الحجاج من بعض ميزات الخصوصية في ظل تقشف الحملات للالتزام بالأسعار . فيما يأتي ذلك في ظل استعدادات كبيرة للجولة الأهم مع وباء المكسيك في موسم الحج حيث دعت منظمة الصحة العالمية الدول الإسلامية للالتزام بتعليمات الصحة السعودية المقرّة من قبلها .

الرياض: بدءا من موسم حج هذا العام سيكون في إمكان حجاج الداخل من السعوديين والمقيمين الاستفادة من البرنامج الجديد الذي طرحته وزارة الحج السعودية تحت اسم (حج منخفض التكلفة) الذي يهدف بحسب تصريحاتها إلى إلزام الشركات والمؤسسات المشاركة والمنظمة للحملات بالالتزام بأسعار محددة ، وسقف أدنى مناسب للخدمات مع وجود أكثر من خيار في خيارات جودة الخدمة تصاعدياً .

الدكتور سهل صبان وكيل وزارة الحج قال إن البرنامج quot;جاء انطلاقاً من توجيهات الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس لجنة الحج العليا القاضية بمتابعة خدمات حجاج الداخل وضرورة رفع المعاناة عن كاهل المواطنين والمقيمين .quot; وذلك لدرء الارتفاع الذي طرأ على أسعار خدمات حجاج الداخل وجعل هذه الخدمة بمتناول الجميع .
البرنامج يتضمن تقديم درجات للخدمة مصنفة من (أ) إلى (هـ) وتتراوح الأسعار مابين 4000 كسقف أعلى و 1900 كحد أدنى ، مع العلم بأن الشركات والمؤسسات المرخصة ستتلقى الحوافز من الوزارة لمساعدتها على الالتزام بالأسعار ، وسوف تطرح الوزارة قائمة بالشركات والمؤسسات المنظمة للبرنامج - الانضمام اختياري- على موقعها الالكتروني لشؤون حجاج الداخل .

* اشتراطات وميزات

ومن ضمن الاشتراطات التي فرضتها وزارة الحج على الشركات المنظمة للبرنامج أن توفر الآتي : في مشعر quot;منىquot; : يكون السكن في الخيام المطورة بتخصيص مساحة 1,6 متر مربع للحاج الواحد مع فرش الخيمة بالزل وتخصيص مرتبة إسفنج ووسادة وبطانية لكل حاج. وفي quot;عرفةquot; : السكن في خيام عادية مكيفة تكييفا صحراويا وتخصيص مساحة 1,6 متر للحاج ودورة مياه واحدة لكل خمسين حاجا مع فرش الخيمة بالزل فقط. وفي quot;مزدلفةquot; : فرش زل لحجاج كل حافلة ودورتي مياه متنقلة وتوفير مياه صحية مع وجبة جافة.أما الإعاشة فتتكون من وجبات مختلفة مع توفير مياه ومشروبات باردة وساخنة مع الوجبات.أما النقل فيجب توفير حافلات مكيفة ونظيفة مطابقة للمواصفات من مدينة الحاج إلى المشاعر المقدسة والعود.

البرنامج يمنح الشركات المنضمة إليه ميزة رفع الحد الأعلى لنسبة التخصيص من 70% إلى 80%، ورفع نسبة عدد الحجاج للمرخص له بخدمتهم 10% إذا نجح في تقديم الخدمات للحجاج لمدة ثلاث سنوات دون تسجيل مخالفات تشغيلية تمس الحجاج ويترتب عليها عقوبة الإيقاف، كما يمنح المشاركين أولوية تثبيت الموقع في مشعر منى خلال الموسم القادم في حالة عدم ارتكاب المرخص له بالخدمة أي مخالفة في الموسم السابق، وقبول سداد كامل أجرة المخيم على شكل ضمان بنكي، كما يسمح للمشترك باستئجار حافلات نقل الحجاج من الخارج بنسبة 90%، ويترشح المشاركون في البرنامج للحصول على الجائزة التقديرية المرصودة من وزير الحج للمشاركين في البرنامج.

ومن المعروف أن حملات الحج تواجه الكثير من الاتهامات مثل اختلاف الواقع المكاني للمخيم عن الإعلان والتعهدات أثناء التسجيل ، وكذلك التأخير والمماطلة ، ورداءة وسائل النقل ، وسوء التغذية ، وغلبة الجشع المادي على واقع خدمة ضيوف الرحمن .

* البرنامج ..جوانب أخرى

من ناحية أخرى يرى البعض أن البرنامج له جانب آخر وهو التغلب على المخاوف من وباء المكسيك إلا أن هناك بعض القلق لدى البعض من توقعات بأنه ما دام الدخول في البرنامج للشركات والمؤسسات اختياريا فقد تكون المشاركة ضعيفة وبالتالي فقد يأخذ المقيمون معظم المتوفر في ظل مبادرتهم السريعة للحصول على فرص مماثلة .

الشركات بدورها ومن خلال عروض الحملات كانت قد شعرت ببعض الطمأنينة بعدما لوحظ أن موسم العمرة في رمضان لم يتأثر بمخاوف الوباء حيث تجاوز عدد المعتمرين في رمضان فقط فوق عشرة ملايين ولم تسجل أي حالة وفاة في تلك الفترة . الحملات التي ستندرج ضمن البرنامج وبسبب الأسعار المخفضة قد تستقطع حصة كبيرة من السوق من الشركات التي تقدم خدمات راقية وترفض تخفيض أسعارها لتتواكب مع ما تقدمه من ميزات عديدة . هذا بالإضافة إلى أن وزارة الحج اشترطت على الحملات لهذا العام توفير الرعاية الطبية بالدرجة المناسبة وتفعيل الوقاية والتوعية .

نائب رئيس لجنتي الحج والعمرة في مكة المكرمة وجدة سعد القرشي يراهن على أن quot; البرنامج سيساهم في تخفيض الأسعار بنسب تتراوح بين 20-50%، مشيرا إلى أن الشكوى المتكررة من ارتفاع أسعار الحج على المواطنين والمقيمين كانت وراء توصل الوزارة والشركات لهذا البرنامج بعد عدة دراسات ومناقشات، ما يتيح للأفراد والأسر خيارات أكثر مما كان في السابق quot;.

وعن بعض سلبياته يشير (القرشي) إلى أن quot; الحجاج الذين سيكونون ضمن هذا البرنامج سيفقدون الكثير من المميزات التي توفرها الشركات ومنها خصوصية الأسرة، حيث ستضطر الشركات إلى تجميع 10 حجاج في خيمة واحدة من أجل توفير المصروفات quot; .

* وزارة الحج ..ضوابط التطعيم

نصحت وزارة الصحة كافة القادمين للحج بأخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين على الأقل، مع أخذ اللقاح الواقي من فيروس (H1N1) لكافة الحجاج والمقيمين في الأماكن المقدسة ومن يقوم على خدمة الحجاج في حالة توفره وإقراره من الجهات العلمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين على الأقل كذلك، إلى جانب الحرص على قواعد وسلوكيات تغطية الأنف عند العطس أو السعال واستخدام المناديل وغسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة، مع توفير كميات كافية من العقاقير العلاجية والوقائية من قبل الجهات المعنية وبعثات الحج.

من جهة أخرى كانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت على جميع الدول الأعضاء أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الصادرة من وزارة الصحة السعودية وأهمية توعية الحجاج والمعتمرين بالإجراءات الوقائية وخطة التوعية التي تعدها الوزارة بالتعاون مع المنظمة سنوياً، وان يتم تكثيف برامج التوعية الصحية الخاصة بطرق الوقاية من المرض عن طريق وسائل الإعلام المختلفة بجميع اللغات، واستخدام المعايير الوطنية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وتوحيد هذه البرامج، إضافة إلى مطالبة جميع الدول ووسائل إعلامها التي تشارك بالحج بالمساهمة الفاعلة في التوعية والإرشاد عن هذا الوباء وغيره حماية لهم وللحجاج والمعتمرين والمجتمع المحلي والعالمي .