نصح وزير الصحة السعودي عبدالله بن عبد العزيز الربيعة، بعض المرضى وكبار السن والحوامل بتأجيل العمرة والحج هذا العام، مؤكدا أن المملكة وضعت خطة محكمة لمواجهة وباء laquo;أنفلونزا الخنازيرraquo;.وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي، بثته قناة laquo;العربيةraquo;، إن laquo;السعودية وضعت خطة محكمة لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير، بإشراف كبار الخبراء في العالم لسلامة المعتمرين والحجاجraquo;. ونصح كبار السن والحوامل ومن يشتكون من الحساسية والربو بتأجيل العمرة والحج هذا العام.
وكان الربيعة التقى، اول من أمس، الخبراء المشاركين في ورشة العمل الخاصة بدراسة الإجراءات الاحترازية لموسمي الحج والعمرة التي دشنت في جدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، بتعزيز كل التدابير الاحترازية والوقائية لاستضافة ضيوف الرحمن والمعتمرين والاهتمام بوقايتهم من كل الأمراض واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة ضد الأمراض في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في موسم العمرة والحج لهذا العام، بمشاركة أكثر من 50 خبيرا من مختلف المنظمات والهيئات الصحية الدولية، مثل منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة في الولايات المتحدة وأوروبا.
وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات، تركزت على أهمية أخذ اللقاح الواقي من فيروس إنفلونزا الخنازير، لكل الحجاج والمقيمين في الأماكن المقدسة، ومن يقوم على خدمة الحجاج في حالة توافره وإقراره من الجهات العلمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين على الأقل. وكذلك الحرص على قواعد وسلوكيات تغطية الأنف عند العطس أو السعال واستخدام المناديل وغسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكمامات عند اللزوم في الأماكن المزدحمة، مشددة على أهمية توفير كميات كافية من العقاقير العلاجية والوقائية للفيروس من قبل الجهات المعنية وبعثات الحج، وتعزيز المختبرات المرجعية بالكواشف والقوة البشرية المدربة للتعامل مع الزيادة الكبيرة في الأعداد في تلك المواسم، واستخدام مختبرات كل القطاعات الصحية، وتأمين مكان مناسب للحجر الصحي للحالات التي تحتاج للعزل قريباً من صالات قدوم الحجاج.
وشهدت الفترة الماضية، جدلا في عدة دول عربية وإسلامية، بين المؤيدين والمعارضين، حول إمكانية إلغاء الحجّ العام الحالي، تخوفا من انتشار أنفلونزا الخنازير.