حمدان الحربي ـ جدة

شكلت مناسبة عيد الفطر التي حلت قبل موعد انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة بعشرين يوما، فرصة ثمينة للمرشحين ليمرروا برامجهم الانتخابية إلى المرشحين عبر رسائل الجوال والفيس بوك.ومن هذه الرسائل النصية laquo;مرشحكم لانتخابات غرفة جدة يهنئكم تهنئة خاصة بعيد الفطر ويتمنى لكم عيدا سعيداraquo; أو laquo;مرشحتكم تدعو لكم بأن يتقبل الله الصيام والقيام وكل عام وأنتم بخيرraquo;.
وإضافة إلى ذلك، استغل المرشحون كذلك مواقع الإنترنت الاجتماعية كـ laquo;الفيس بوكraquo; وغيرها والبريد الالكتروني لإرسال رسائل التهنئة وعرض برامجهم الانتخابية.
وتردد سؤال حول قانونية تسويق عدد من المرشحين برامجهم الانتخابية من خلال الـlaquo;فيس بوكraquo; إلا أن مصدرا مطلعا أكد لـ laquo;عكاظraquo; أنه لا يوجد ما يمنع من استخدام وسائل التقنية الإلكترونية في إعلان المرشح عن برنامجه الانتخابي. مضيفا أن اللائحة تنص على عدم الإعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة أو توزيع البرشورات والملصقات لمنح المرشحين فرصة متساوية في الإعلان.
يذكر أن المرشحين للدورة العشرين لغرفة جدة، سيتنافسون على 12 مقعدا نصفهم من الصناع والنصف الآخر من التجار، إضافة إلى ستة أعضاء تعينهم وزارة التجارة، على أن يختار مجلس الإدارة الجديد رئيسه واثنين من النواب في أول اجتماع له.