أميرة حمادة : بعد الصراع التاريخي داخل الطائفة الدرزية اللبنانية بين كل من الجنبلاطيين واليزبكيين ، برزت احزاب وتكتلات واستشرى الانقسام الحزبي ليستفحل داخل المجتمع الدرزي. فمنهم من اعتنق الجنبلاطية ومنهم من توجه الى الحزب السوري القومي الاجتماعي والذي يؤلف مؤخرا توأمة مع الحزب الديموقراطي بقيادة النائب طلال ارسلان وتكتل الوزير السابق وئام وهاب، والذي بدوره يشد اقطاب شعبية لابأس بأعدادها الكثيرة.اليوم وبعد عام على السجالات انكفأ البعض او أستبعد وخلت الساحة للاشتراكي النائب وليد جنبلاط، لكن كيف تعبر الفئات الاخرى عن رفضها لزعامة جنبلاط وترأسه الطائفة الدرزية، وهل هم معنيون بنتائج الحوار الوطني؟

يرتبك خلدون (17 عاما) قبل الاجابة ويبادر بالقولquot; وليد جنبلاط لا يمثل كل الدروز، فأنا درزي وانتمي الى الحزب السوري القومي الاجتماعي وبالتالي لا يمثلني الا الحزب وقيادتهquot;، ويعتبر خلدون ان جنبلاط لا يسعى لتحقيق مصلحة طائفتهquot; .ولا يرى ضرورة في التعبير عن ذلك الرفض على الرغم من رفضه اعتبار البيك ناطقا باسم الطائفة فهو يكتفي quot; بمواقف الحزب quot;.لا يختلف رأي فادي ( 29 عاما ) عن خلدون فجنبلاط بالنسبة له لا يمثله ولا يمثل شريحة كبيرة من الدروز ويرد السبب الى الانقسام التاريخي بين الجنبلاطي واليزبكي وعليه فهو يجد المكان الانسب للتعبير عن انتماء ومرجعيات كل فرد هي من خلال قيادته الحزبية .

. اما راغد (22 عاما) فيقع في حيرة اثناء بحثه عن تعليق .. فهو يتعامل مع الحزب القومي لكنه يملك رأيا مغايرا للقناعة والتوجهات العامة للحزب . وبعد التردد في الاجابة يقولquot; جنبلاط لا يمثل كل الدروز لكن كوني درزي من المفترض ان يمثلنيquot; معتبرا ان لا بديل عن جنبلاط في الطائفة ، quot;صحيح انه متقلب في مواقفه الا ان وضع البلد يتطلب هذا الامرquot;، ويضيف،quot; ان البلد يحتاج ايضا الى ازاحة كل السياسيين ولو انهم على قدر من المسؤولية لما وصلنا الى ما نحن عليهquot;.

اما هدى ( 30 عاما) فتعتبر ان كل انسان له قراره ورأيه وكل فرد يمثل نفسهquot;. تعتبر هدى ان جنبلاط لا يعمل لمصلحة طائفته وانه لا يخدمها من خلال مواقفه الهجومية على كل الناس على كل الناسquot; ومنهم المقاومة التي حررت لبنان ودحرت الاحتلال مشددة على ضرورة تبني اللبنانيين بشكل عام والدرزو بشكل خاص quot;موقف مشرف على صعيد المقاومةquot;.
ويؤكد رائد(28 عاما) ان جنبلاط يمثل قسما من الطائفة لكنه يستنكر بعضا من مواقفquot;البيك quot; خصوصا المتعلقة بتعاطيه مع اميركا ، وعن الحوار ونتائجه يقول رائد،quot; الشعب اللبناني غير راض على الحوار فهم يختلفون على الكرسي ويتفقون عليناquot;.اما رشيد (27 عاما) الذي رفض الإجابة قبل الحصول على موافقة قيادة الحزب الذي ينتمي اليه فاعتبر ان عنصر quot; الشخصنة quot; يغلب على اي جانب اخر في التبعية لجنبلاط ..quot; ان القرارات التي يأخذها جنبلاط تجعل البعض يتبع شخصه انما نحن نعمل لصالح الامة والكيان اللبناني، جنبلاط يرى الطائفة ملكه وهذا خطأquot;.وعن ما اذا كان هناك بديل عن جنبلاط يرتبك رشيد ويجيب:quot;لا اعلمquot;.


من جهته يعبر ايهاب (30 عاما) عن انزعاجه من الحوار لانه - بحسب رأيه - حوار منقوص ولا يمثل الجميع، لانه ليس هناك تمثيل لجميع الفئات والاحزاب خصوصا عند الدروز.quot; لا يمكن تجاهل زعامة ارسلان او حتى زعامة وئام وهابquot;.مسؤول الاعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي - منفذية الشوف - خالد القعسماني يؤكد بدوره ان جنبلاط هو نائب عن منطقة الشوف لكنهم كحزب يعتبرون ان كل الحالات الطائفية لا تعبر عنهم وعبر عن انزعاجه بسبب الغاء التعددية ، ويعتبر خالد ان الحوار هو سلسلة من التسويات ضمن الصراع الطائفي القائم في هذا النظام، ويؤسس الى مفهوم الديموقراطية ليس مفهوم الشراكة على قواعد المحاصصةquot;.يبقى البديل عن جنبلاط سؤال يتقاذفه الدروز من ملعب الى اخر واقعين في شرك الحيرة، وهذا ما بدا واضحا خلال جولتنا، الا ان ضرورة التعبير عن الرفض هو حق ديموقراطي لكل انسان ، وان يكن ما يحتاج اليه لبنان اليوم هو توافق حقيقي انما قضية الهيمنة والسلطة والغاء الاخر متجذر في نفوس السياسيين، فالأقوى هو المنتصر ومن يلعبها جيدا له الحق في التمثيل.