سلوى اللوباني من الأردن: يعود بنا د. خالد الكركي بنصوصه المؤابية الجديدة إلى مسقط رأسه إلى جنوب الاردن، إلى الكرك، ومؤاب ومؤتة، نصوصه صدرت بعنوان quot;بكى صاحبي لما.. نصوص مؤابيةquot; عن دار الفارس، تضمنت 5 نصوص بدأها بأميرة مؤاب، نسرين نعم أنا مشتاق، بكى صاحبي لما، ليال خمس في سجن مؤاب، مؤاب السجن والريحان، مؤاب مقام النوى، والنص الأخير أتى بعنوان نهايات، د. خالد الكركي شاعر وكاتب وباحث، شغل مواقع سياسية واعلامية وجامعية، وقدم العديد من الدراسات في الأدب والشعر والتراث، شغل منصب وزير الثقافة، وزير الاعلام، وزير التعليم العالي، وحاليا محاضر في الجامعات الأردنية في مجال الأدب، وله العديد من المؤلفات منها بغداد لا غالب الا الله، مقام الياسمين، الرموز التراثية في الشعر العربي الحديث، ومن دفاتر الوطن.

نصوصه الجديدة تدور حول المكان، حول القرية ومؤاب، نصوص تحمل حنين العودة إلى القرية، إلى حضن والدته، إلى أصدقاء الطفولة، والى الحبيبة..

أمي..
آه لو كنت معي
لو عاد صوتك وأنا عند عتبة البيت (يا مرحبا يا عزاز طليتوا)
وها أنا
فتاك الذي لا يخالف ما تقولين
جئتك مساء أمس
كانت البشرى محمولة على ألف عام من النسيان
هبطت من أعالي القرية إلى قبة الضريح
كانت سبع يمامات تقرأ الفاتحة لروحك
وكنت أنت معنى الصمت والكلام
وبين معراج الموت وصخب الحياة
كنت أنحني على كبد مقروحة
خشية أن تتصدع
أمس، والليل يمد غموضه على قريتنا بكيت
وانتظرت غموض العلامات عند الضريح
وقبيل الفجر تركت صورة الحبيبة لعلك تطلين عليها
أمي
التمسي لها الدعاء بالرضا كما كنت تفعلين لي.


مؤاب الحبيبة:
يتغنى بالمكان وبالحبيبة، والمكان هو مؤاب والحبيبة نسرين ويقول quot;أسميك كما أحب، وإن شئت ليلى وعائشة وخولة لم يزدني العشق الا عطشاquot;، يحكي خالد الكركي عن شرفات مؤاب، الملك المؤابي، والاميرة المؤابية، عن جعفر الشهيد، عن شهداء ثورة الكرك، وعن خروج موكب الصليبيين مهزوماً من الجنوب من مؤاب، ويقول quot;فلنقرأ الفاتحة لروح صلاح الدينquot;، يأخذك بعيدا بنصوصه إلى أقصى مشاعر الحب والشوق والحنين، الحنين إلى حبيبته، وحبيبته تارة نسرين وتارة مؤاب، وتختلط المشاعر بالمواقف والأحداث لتكتشف أنه يتغنى بالمكان quot;مؤابquot;، فمؤاب هي الحبيبة، واحتوت نصوص الكركي على بعض من أبيات الشعر لامرؤ القيس، الاعشى، قيس بن الملوح، وعلي محمود طه وغيرهم، بالاضافة إلى الامثال الشعبية الأردنية.


نصوص تبكي الحال العربي:
استخدم التاريخ لخدمة الحاضر، فالكركي يذكر بالأمجاد العربية القديمة، يحكي عن فلسطين عن الوطنية، عن صورة البطل الشهيد، يذكر بها فهي مفقودة في زمننا الحاضر، يحكي عن الانهيار المخجل في حالة الدولة quot; الرجل المريضquot;، يذكر من خلال نصوصه كيف نهضت الشعوب وخلفت وراءها الحكام الجوف، لا يذكر اسم بلد معين ولكن نصوصه تشير إلى.....

أولئك هم...
أهل المدينة، الغاضبون من الظلم والظالمين
إنهم يخرجون،
وقد صاروا أول ثوار القرن العشرين
صعدوا من أول السوق إلى ساحة القلعة
واجتاحوا استحكامات جيش التتريك والخراب
وعلا ضجيج المعركة
وثار النقع في الساحات والقرى
وأطلقوا نشيدهم الوطني الهادر
quot;يا سامي باشا ما نطيعquot;
كانوا يدركون حدود قوتهم
لكنهم أصروا على وقف الانهيار المخجل في حالة الدولة الرجل المريض!!!
كان الوقت شتاء
وبدت الحياة أضيق من كل احتمال
لأن الحرية غائبة
لهم الله وهم يدفنون شهداءهم ثم يعاودون القتال!!!
مثل أشعة الضوء صاروا
وباسم الله انطلقوا
وخلفوا وراءهم الخوف والتردد والحكام الجوف
مخروا بحر المعركة
كانت شجاعتهم لا متناهية
وبطولتهم تصل حدود الأسطورة
طار بعضهم بجناحين جعفريين حين ألقى
بهم الأتراك إلى حتوفهم من زاوية القلعة الغربية
ومع ذلك صمدوا ضحى النهار وعصره
وحين وصل أسراهم إلى دمشق كانوا
يعانقون أرضاً عربية حبلى بالثورة التي ستكون بعد سنوات....

[email protected]