غياب عربي كامل وتنافس فرنسي اميركي

اعتدال سلامه من برلين: اشتكى نقاد سينمائيون محترفون من قلة مشاركة الافلام ذات المستوى الرفيع في مهرجان السينما الدولي ال57 في برلين ويفتتح في ال8 من الشهر الجاري ويدوم حتى ال18 منه. فبرأيهم هناك الكثير من الافلام مصبوغة بالعنف اضافة الى افلام تسيطر عليها التقنيات والالكترونيات المتطورة وتحويل الممثلين البشر الى شخصيات ترسم حسب ذوق المخرج والمنتج. والمقصود بذلك وجود افلام استغنت عن الممثلين البشر وحلت محلها شخصيات اخترعت.

من الفلم البريطاني ملاحظات على فضيحة
وللابتعاد عن اجواء التقنية واضفاء جو فرنسي ناعم سوف يفتتح المهرجان بفيلم فرنسي بعنوان حياة الوردة ينقل صورة عن حياة المغنية الفرنسية المشهورة اديت بياف( 1915 -1963) وتمثل شخصيتها على الشاشة الممثلة مارويون كوتيلار الى جانب الممثل الفرنسي القدير جيرار دو بارديو ويدخل ايضا في المنافسة مع بقية الافلام المعروضة من اجل نيل جائزة الدب الذهبي. والفيلم للمخرج اوليفر دهان.
وتقدير لادوارها في عدة افلام فلسطينية فرنسية اختيرت الممثلة الفلسطينية المولوده في الناصرة هيام عباس لتكون عضوا في لجنة التحكيم. ومن اهم افلام الفيلم الدرامي التي مثلتها العروس السورية والجنة للمخرج هاني ابو اسد وفاز قبل عام في المهرجان بجائزة الجمهور. ويترأس لجنة التحكيم كاتب السيناريوهات المعروف الاميركي بول شرادر واعضاء من المانيا والدانمارك والمكسيك والولايات المتحدة الاميركية وهونكونغ.
واللافت للنظر الغياب الكامل للفيلم العربي او الايراني رغم وجود مشاركة لافلام من كينيا والمندرين وبركينو فاسو وكوبا، مع ان ايران تمثلت المرة الماضية بعدد من افلام الشبيبية القصيرة.

وظهر التنافس كبير وواضح بين فرنسا والولايات المتحدة مع حضور بسيط لايطاليا.
ومن اشد الافلام منافسة الفرنسي الملاك من اخراج فرانسوا ازون ويتحدث عن الكاتبة انجيل ديفيريل تنتمي الى وسط اجتماعي عادي الا انها تتمتع بطاقات غير عادية تتمكن عبرها من اقتحام المجتمع المخملي، ويروي الفيلم الفوارق الاجتماعية التي تشهدها ككاتبة.
والفيلم الامريكي Bordertown للمخرج غريغوري نافا من تمثيل جنيفر لوبيز وانطونيو بنديراس ويتحدث عن قصة صحفية طموحة تحقق في سلسلة جرائم تقع عند الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، فكل الضحايا نساء مكسيكيات عاملات في مصنع اميركي.
ايضا فيلم quot; الاخرquot; وهو فيلم الاجتماعي المشتركة ( الماني ndash; ارجنتيني ndash; فرنسي ) ويحكي قصة رجل ناجح في عمله تتغير حياته كليا عندما تبلغه زوجته انها حامل، حيث تتملكه مشاعر غريبة بعدم الاستقرار فيما بعد. ويتمحور حول مدى تحمل المسؤليات الجديدة التي تغير مجرى حياة الانسان، من اخراج اريل روتر.