محمد عبد الرحمن من القاهرة: في حدث سينمائي ربما يكون الأول من نوعه نجحت شركة جود نيوز جروب التي يديرها الإعلامي عماد الدين أديب في الحصول على حق عرض الفيلم الفرنسي الذي أثار الكثير من الجدل quot;أميرة الشمسquot; قبل عرضه تجارياً في فرنسا وباقي دول أوروبا، حيث تقرر إطلاق الفيلم في مصر اليوم الأربعاء بينما أقيم مساء أمس الثلاثاء حفل كبير بجوار الأهرامات بحضور عماد أديب و مخرج الفيلم فيليب لو كلاير والمنتج والموزع وواضع الموسيقى التصويرية الشهير ديديه لوكوود .
و قامت شركة جودنيوز بالإتفاق مع عدد من المدارس الفرنسية بالقاهرة على ارسال ما بين 50 الى 100 طالب لحضور العرض الاول للفيلم بدار عرض جودنيوز جراند حياة مع فريق الفيلم بناء على طلبهم ليتعرفوا على اراء الجمهور المصرى فى الفيلم قبل مغادرتهم القاهرة .
ومن المقرر عرض الفيلم في فرنسا مطلع شهر أبريل المقبل .
وكان الفيلم الذي ينتمى لسينما الرسوم المتحركة قد أثار جدلاً كبيراً بسبب احتواءه على وقائع تخالف التاريخ الفرعوني الثابت والموثق، الأمر الذي دعا زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار لتشكيل لجنة علمية لمشاهدة الفيلم قبل الموافقة على عرضه تجارياً داخل مصر ، وأوصت اللجنة بضرورة كتابة عبارة quot; أحداث هذا الفيلم أحداث من واقع خيال المؤلف ولا علاقة لها باحداث ووقائع التاريخ الفرعونىquot; وتكتب باللغات العربية والانجليزية والفرنسية .
وقد اكدت اللجنة فى تقريرها ان الفيلم يستوحى احداثه من فترة حكم الملك اخناتون وتوت عنخ امون ولكن الاحداث التى تجرى فى الفيلم فهى من نسج خيال المؤلف وقد اوردت اللجنة عدت اختلافات بين الواقع والخيال وهى:

1_ شخصية البطلة الأميرة quot;اكيزاquot; فى احداث الفيلم هى إبنة اخناتون والتى تزوجت فيما بعد من توت عنخ أمون ولكن فى الحقيقة لا يوجد من بين بنات إخناتون من تسمى بهذا الأسم مما يدل أنها شخصية خيالية كما أن توت عنخ امون تزوج بابنة إخناتون quot;عنخس _ان_ با _اتونquot; وهى الابنة الثالثة لاخناتون .

2_ فى الفيلم يتنازل إخناتون عن العرش ويشرب كاس مسممة ولكن هذا أمر خيالى لأنه ليس هناك اى مصدر تاريخى يشير إلى حدوث ذلك وليس هناك أى أخبار عن طريقة وفاة اخناتون بل فى الواقع بعد وفاته تولى الملك سمنغ كارع لمدة عام وبعدها تولى توت عنخ أتون الذى صار أسمه بعد ذلك توت عنخ امون وحكم لمدة تسعة أعوام تقريباً.

3_ يظهر القائد حور محب بالفيلم وقد قتل فى الأحداث وقبل أن يتولى توت عنخ امون العرش ولكن فى الواقع أن حور محب تولى العرش كملك فى نهاية الاسرة الثامنة عشرة بعد كل من سمنخ كارع وتوت عنخ امون وأستمر فى الحكم لمدة ثمانية وعشرين عام تقريبا.

4_ الملكة نفرتيتى ضمن أحداث الفيلم تكون معزولة فى جزيرة فيله وهو أمر نابع تماماً من خيال المؤلف لأنه لم يحدث فى الواقع.

5_ فى الفيلم الحيثيين قاموا بدخول مصر فى نهاية عصر اخناتون بينما الواقع هو أن الصراع بين مصر ودولة quot;خيتاquot; الحيثيين كان يدور فى منطقة بلاد الشام ولم يدخل الحيثيين اأرض مصر بل عقدت معاهدة سلام بين ملك الحيثيين والملك رمسيس الثانى بعد معركة قادش الشهيرة ببلاد الشام وكان رمسيس الثانى من ملوك الاسرة التاسعة عشرة اى بعد رحيل اخناتون بحوالى 58 عام .

6_ فى الواقع لم يرسل اخناتون رسولاً الى ملك الحيثيين يعرض عليه السلام وبالتالى فان عملية قتل رسول اخناتون فى الفيلم هى من وحى خيال المؤلف.