مُنِعَت الإعلامية ريم ماجد من الظهور على شاشة قناة ON TV بقرارٍ سيادي أوقف برنامجها "جمع مؤنث سالم" الذي سيستمر عرضه عبر قناة "دويتشه فيله" عربية التي كانت تبثه بالتزامن مع القناة المصرية.


القاهرة: وسط حالةٍ من التضارب أمس، أُعلِنَ رسمياً وقف برنامج "جمع مؤنث سالم" الذي تقدمه الإعلامية ريم ماجد على شاشة قناة ON TV المصرية التي أطلقت البرنامج بالتزامن مع قناة "دويتشه فيله" عربية حيث بدأ البرنامج قبل أسبوعين فقط على القناتين معاً. وبحسب مصادر رفيعة بالمحطة تحدثت لـ"إيلاف"،&فإن قناة ON TV تلقت اتصالات من جهاتٍ سيادية تطلب وقف عرض البرنامج، قبل أن تنتقد تلك الجهات الطريقة التي تم بها الإعلان عنها الخبر لوسائل الإعلام وإظهار الأمر بأن القرار مُنِعَ على عكس رغبة الجهة السيادية التي أرادت إظهار الأمر وكأنه فشل للبرنامج وعدم تحقيقه نسبة متابعة جيدة خلال الفترة الماضية. وأكدت المصادر أن قرار القناة بالاستجابة للضغوط لم يكن سهلاً، وأن المحطة اضطُرت لإصدار بيان يؤكد أن وقف البرنامج مرتبط بترتيب الخريطة البرامجية للمحطة.

من جهتها، مقدمة البرنامج، أكدت في تصريحٍ مقتضب لـ"إيلاف" أن البرنامج تم إيقافه بالفعل على قناة ON TV، وقالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمود سعد أن إدارة القناة أخبرتها منذ عدة أيام بوجود ضغوط لوقف البرنامج لافتة لأنها اعتقدت بأن الأمر مجرد "مزحة". وأضافت أنها أُبلِغَت بشكلٍ رسمي أن جميع محاولات فهم أسباب الرغبة بوقف البرنامج فشلت. ومن ثم فإن الحلقة لن تذاع اعتباراً من اليوم على شاشة ON TV، مؤكدة على أن قرار وقف البرنامج لم يكن له علاقة بالمضمون أو بملاحظات تم إبدائها على الحلقات الأولى، فيما لم تتمكن من مغالبة دموعها مع تأكيدها أنها باتت ممنوعة من العمل في محطات مصرية.

يُذكر أن برنامج "جمع مؤنث سالم" هو برنامج إجتماعي يتناول قصص سيدات في المجتمع المصري. واستضافت فيه&"ماجد" في حلقة السبت الماضي المُصورة المصرية إيمان هلال التي تحدثت عن طبيعة عملها بالتصوير الصحافي خلال فترة الثورة وأصعب ما واجهها وتطرقت فيها للمشاكل التي واجهتها مع رجال الشرطة وتعنتهم وتجاوزهم معها.

هذا وأعلنت قناة "دويتشه فيله" تضامنها الكامل مع الإعلامية مؤكدة تمسكها بعرض البرنامج بعد وقفه على قناة ON TV الشريك الإنتاجي في العمل.

"ON TV" توضح حقيقة وقف برنامج الإعلامية ريم ماجد:
وأصدرت قناة&"ON TV" بياناً بشأن ما يثار حول أزمة منع برنامج الإعلامية ريم ماجد "جمع مؤنث سالم"، جاء فيه:
تؤكد القناة إن البرنامج الخاص بالاعلامية ريم ماجد لم يتم إلغاؤه انما تم تأجيله&إلى حين الإنتهاء من إعادة هيكلة الخريطة الجديدة للقناة والتي تعكف عليها الإدارة حالياً، خاصةً&أن هذا البرنامج يُعرَض بالتوازي مع قناة "دويتشه فيله" الألمانية وهو من إنتاجها. ورغم أن سياسة القناة ترفض التعليق على الشائعات، إلا أن تقديرنا للزميلة ريم ماجد ولمشاهدينا حتّم علينا هذا التوضيح.
وتقوم قنوات "اون تي في" حالياً باعادة النظر في خريطتها البرامجية و دراسة محتوى البرامج و مواعيدها لتحقق كل منها&أعلى نسبة مشاهدة مرجوة لها، خصوصا ًبعد وقف العديد من البرامج خلال الشهور الماضية على رأسها "البرلمان" للإعلامي نصر القفاص والذي توقف بعد تأجيل الإنتخابات البرلمانية و"في الملعب" للكابتن خالد الغندور مما دفعها لاتخاذ هذه الخطوة.
ومن المنتظر أن يدخل برنامج جمع مؤنث سالم للإعلامية ريم ماجد ضمن هذه الخطوة التطويرية لتقديمه في الوقت المناسب يحقق&أعلى نسبة مشاهدة له بعد التنسيق مع مؤسسة دويتشه فيله الألمانية بصفتها منتجته والشريك الإعلامي لاون تي في .&وما تم تناوله على مواقع التواصل الإجتماعي غير صحيح.

الجمهور ينقسم:
يُذكر أن جمهور مواقع التواصل الإجتماعي لم يصدق بغالبيته هذا الخبر بتحليلالته المعادية لحكم السيسي، فقد انقسم بين "من يصدق "ماجد" من معارضي النظام الحالي الذين يصطادون في المياه العكرة دوماً،&ويحاولون تصوير&السيسي على أنه ديكتاتور يدير دولة بوليسية، وبين مؤيديه ممن يكذبونها ويتهمونها بمحاولة خلق فرقعة إعلامية لإنقاذ نسبة مشاهدة البرنامج وإفتعال أزمة مع الأجهزة السيادية ومحاولة الظهور بمظهر الضحية".

فيما يلي رابط&فيديو المداخلة: