ضيف "إيلاف" اليوم هو رئيس مهرجانات بيروت الدوليّة للتكريم الدكتور ميشال ضاهر في هذا اللقاء المصوّر المنشور أعلاه.



 إيلاف من بيروت: في حواره المصوّر مع "إيلاف" يتحدّث الدكتور ميشال ضاهر عن الدورة السابعة من مهرجان "بياف"، وعن إختيار الجنرال فؤاد شهاب لتُهدى له هذه الدورة، كما يتحدّث عن مصالحته مع النجمة المصريّة شيرين، وعن أسباب غياب السوبر ستار راغب علامة عن التكريم هذا العام.

عمّا تتميّز به الدورة السابعة من مهرجان بياف، قال ضاهر لعدسة "إيلاف": " بداية مبروك لكلّ اللبنانيين الدورة السابعة من بياف، فبيروت حقّقت من خلال هذه الدورة رقماً قياسياً أدخلها كتاب غينيس من خلال أطول سجّادة حمراء في العالم، وهذا الرقم ليس لـ "بياف" فقط، وإنّما لكلّ اللبنانيين، وسنحتفل بهذا الرقم بعد أسبوع من المهرجان، واليوم مميّز برعاية الشيخ سعد الحريري في هذا النهار التكريميّ".
وعن إختيار الجنرال فؤاد شهاب لتُهدى الدورة السابعة من المهرجان له، قال: "نحن، (في لبنان)، بأمسّ الحاجة إلى رئيس، وأكثر من يتوافق على خطّه كلّ الأفرقاء هو فؤاد شهاب، ولذلك وضعناه في الواجهة، لعلّ يستفيق البعض وان يشعروا بضرورة وجود شخصيّة كفؤاد شهاب في هذا البلد". 

وعن المصالحة بينه وبين النجمة شيرين عبد الوهاب، قال: "أنا لا أتشاجر مع أحد، لكنّ لديّ مواقف مترجمة من الآخر، وشيرين شخصيّة مبدعة، وفنّانة نحبّ دائماً أن نطرح إسمها، ونكرّمها، وهذا كلّ ما أودّ أن أقوله بالنسبة لهذا الموضوع". وعن إعتذار الفنّان راغب علامة عن الحضور للتكريم في اللحظات الأخيرة، قال ضاهر: "راغب لم يعتذر، وإنّما القنوات التي تنقل هذا الحدث تضعنا في إطار معيّن، فيحصل سوء تفاهم بين الأشخاص، وأنا لا أحب أن يُترجم ذلك من خلال "بياف"، ولسوء الحظّ راغب علامة ليس معنا".

وعمّا إذا كان ذلك يُردّ سببه إلى الخلاف القائم بين الفنّان راغب علامة وبين رئيس مجلس إدارة قناة "أم. تي. في"، بعد إعتذار علامة عن حضور إحدى حلقات برنامج "الرقص مع النجوم" في اللحظات الأخيرة، إثر وفاة جنود من الجيش اللبنانيّ، ما أدّى إلى قطيعة بين المحطّة وبين السوبر ستار، قال ضاهر: " لكلّ طرف محبّة فائضة تجاه الآخر، والعتب على قدر المحبّة، وكلّ من يتشاجر مع الآخر لا يعني أنّه لا يحبّه، لا بالعكس، هناك بعض التفاصيل التي يجب أن يتمّ إصلاحها. الطرفان يحبّان بعضهما، ونحن كنّا نودّ أن يكون معنا راغب علامة هذا العام أيضاً".

وعمّا إذا كان هناك خلاف بينه وبين ميشال المرّ على خلفيّة هذا الموضوع، قال ضاهر: "لن أتكلّم في هذا الموضوع لأنّه لا أساس له من الصحّة، و"بياف" سيكمل على "أم. تي.في"، وأودّ أن أشكر أيضاً قناة "أون تي في" المصريّة، لأنّها نقلت هذا الحدث أيضاً، وسيكون لدينا تعاون في السنوات المقبلة مع "أون تي. في"، وبياف يخطو كلّ سنة خطوة إلى الأمام، إن لم يكن خطوتيْن".

وعن غياب مغنيّ لبنان والخليج عن هذه الدورة، قال ضاهر: " إتخذنا في هذه الدورة خطوة عالميّة، وإستحضرنا 12 شخصيّة عالميّة من 12 بلدًا، وأحببنا أن يكونوا جميعهم موجودين ومكرّمين، و أحببنا أن ننطلق عالمياً لأنّه كلّما تقوقع الإنسان داخل بلده لا يستطيع أن يوصل صوته ولا صورته".

تصوير فوتوغرافي: علي كاظم
تصوير فيديو: باتريك آغو
مونتاج: كارن كيلايتا