مهرجانات "بياف" تطلق دورتها السابعة من بيروت، وتهديها إلى رئيس الجمهورية اللبنانيّ السابق فؤاد شهاب. كلّ التفاصيل في هذا اللقاء المصوّر مع رئيس المهرجان ميشال ضاهر.



&إيلاف من بيروت:
تنطلق الدورة السابعة من مهرجانات "بياف" للتكريم من العاصمة اللبنانيّة بيروت بفكرة جديدة هذا العام، وللحديث أكثر عن الموضوع، حاورت "إيلاف" رئيس المهرجان ميشال ضاهر في اللقاء المصوّر أعلاه.

عن سبب إختيار رئيس الجمهوريّة اللبنانيّ السابق فؤاد شهاب كي تُخصّص له هذه الدورة من المهرجان، قال ضاهر لعدسة "إيلاف": " تمّ ذلك لأنّنا اليوم بأمسّ الحاجة لشخصيّة كشخصيّة اللواء فؤاد شهاب، وهو أوّل قائد للجيش اللبنانيّ على مدى 13 عاماً، وهو يُسمّى بأبو المؤسّسات، وكلّ الشخصيات من مختلف الأطراف يأخذونه مثالاً، ويتغنّون به، ونحن يهمّنا أن توجد شخصيّة كشخصيّة فؤاد شهاب في مثل هذا الوقت الصعب الذي يمرّ به لبنان كي نستطيع أن نعيش بأمان وطمأنينة. نحن في "بياف" أهدينا المهرجان في الأعوام السابقة للأديب اللبنانيّ جبران خليل جبران، وللطبيب اللبنانيّ مايكل دبغي، وللرحابنة، ولصباح، ونوّعنا في إختيار الأسماء، وفي هذا العام أحببنا أن نُبقي على هذا التنوّع، لأنّ "بياف" ليس عبارة عن فنّانين فقط، وإنّما هو عبارة عن شخصيات مميّزة مبدعة في مختلف مجالاتها".&

&وتابع ضاهر: " وفي هذا العام سنقوم بتنفيد أطول "سجّادة حمراء" في السابع والعشرين من يوليو المقبل، وستلفّ هذه السجّادة الحمراء كلّ شوارع بيروت، فبعد أن كانت بيروت مغطّاة بالنفايات، أردنا أن نقول إنّ بيروت لا يليق بها سوى السجّاد الأحمر... بيروت التي تتغنّى بها كلّ الدول، ويسمّونها "ستّ الدنيا"، لذلك لا يليق بستّ الدنيا سوى السجّاد الأحمر. وبهذا يكون المهرجان هذا العام عبارة عن يوميْن، اليوم الأوّل تُغطّى فيه شوارع بيروت بالسجّاد الأحمر، ليُصار إلى إفتتاح هذه السجّادة الحمراء ليلاً، وستمرّ عليها مجموعة من السيّارات الكلاسيكيّة، وسيكون هذا اليوم مهمّاً ومميّزاً تماماً، كما هو يوم مهرجان "بياف" الرسميّ في الثامن والعشرين من يوليو. وتنطلق السجّادة الحمراء من أوتيل "لو بريستول" في منطقة الحمرا، لتغطّي عدداً من شوارع بيروت، وتنتهي السجّادة الحمراء في منطقة "زيتونة باي".

&وعمّا إذا كان بإعتقاده أنّ المهرجان سينجح في إستقطاب النجوم على مدى يوميْن، قال: " من سيحضر على السجّادة الحمراء التي ستغطّي العاصمة هم أشخاص يؤمنون ببيروت، وتعني لهم شوارعها، ونظافتها، وهؤلاء هم الأكثريّة، ونحن نخاف أن يأتي& الضيوف في يوم السجّادة الحمراء أكثر من يوم المهرجان نفسه (يضحك)، وفي السابع والعشرين من يوليو سندخل بيروت ضمن كتاب "غينيس" للأرقام القياسيّة من خلال تنظيم أطول سجّادة حمراء في العالم، وواحدة من أهمّ الشخصيات التي ستكون موجودة في المهرجان هذا العام، هي الشخصيّة التي ستأتي لإفتتاح السجّادة الحمراء يوم 27 يوليو، وستكون مفاجأة كبيرة هذا العام".
وعن إستقطاب النجوم هذا العام، قال ضاهر: "لقد تكلّمنا مع عدد كبير من النجوم، والكلّ أكّد حضوره حتّى الساعة، ولدينا هذا العام شخصيّة فنيّة تركيّة هامّة جداً ستحضر المهرجان" .

تصوير فوتوغرافي: يونس سلّوم
تصوير فيديو ومونتاج: كارين كيلايتا

&