إنطلقت مهرجانات بيروت الدوليّة للتكريم "بياف" في دورتها السادسة برئاسة مؤسّسها الدكتور ميشال ضاهر، ورعاية وزارة السياحة اللبنانيّة، ممثّلة بشخص وزير السياحة اللبنانيّ ميشال فرعون. وخصّصت المهرجانات هذه الدورة لتكريم شحرورة الوادي الراحلة الكبيرة صباح، فحمل المهرجان اسمها هذا العام تكريماً لفنّها وعطاءاتها. "إيلاف" غطّت المؤتمر الصحافيّ وعادت بهذا التقرير المصوّر:


&& سعيد حريري من بيروت: لصباح شحرورة الوادي خصّصت مهرجانات بيروت الدوليّة للتكريم "بياف" دورتها هذا العام، ووعد رئيس المهرجان الدكتور ميشال ضاهر بتكريم 24 شخصيّة من 12 دولة مختلفة.
وعن تخصيص هذه الدورة لصباح، قال ميشال ضاهر لكاميرا "إيلاف": " ما زال طيف الشحرورة صباح بين كلّ اللبنانيين، فكلّ الناس يودّون لو أنّها بقيت بينهم، وقد أحببنا أن تحمل هذه الدورة اسمها، وأن تكون تحيّةً لها". وعن ترجمة هذا التكريم على أرض الواقع، قال ضاهر:" سترون في الثاني عشر من يونيو، موعد حفل المهرجان، كيف أن تلفزيون الـ "أم. تي. في." سيعطينا أفضل صورة عن الشحرورة صباح".

وعن الشخصيات التي سيكرّمها المهرجان هذا العام، قال: "هناك 24 شخصيّة من 12 دولة، وهذا يعدّ إنجازاً لأيّ مهرجان، أن يستقطب 12 شخصيّة من 12 دولة مختلفة كي يتمّ تكريمهم في لبنان، وستكون الشخصيات من مختلف المجالات: الثقافة، والفنّ، والإقتصاد، والتميّز، والإبداع في كلّ المجالات، وهذه الدورة ستكون إستثنائيّة ومميّزة بامتياز".

وعن عدم تكريم الفنّانة المصريّة شيرين عبد الوهّاب العام الماضي من قبل مهرجانات "بياف"، بعدما تداولت الصحافة هذا الخبر، وذهابها إلى مهرجان "موركس دور" في اللحظات الأخيرة، قال ضاهر لعدسة "إيلاف": " لم نودّ تكريم شيرين عبد الوهاب، ونحن في الأصل كنّا قد دعوناها، ولكنّها تعرّضت لظروف صحيّة، أو ما أدراني ماذا أصابها، ولذلك ألغينا الجائزة في ذلك الوقت". وعمّا إذا كان هناك زعل بين لجنة المهرجان، وبين الفنّانة شيرين عبد الوهاب، قال ضاهر:" لا بالطبع، ونحن نكنّ لها كلّ الإحترام". وأضاف: "أنتم تعلمون أن مهرجانات "بياف" لا تركّز فقط على الفنّانين، وإنّما على شخصيات مميّزة ومبدعة في كلّ المجالات، وهدفنا هو الثقافة، وكلّ الأشخاص الذين لا تُسلّط عليهم الأضواء عادةً، ولذلك نودّ أن نسلّط عليهم الضوء، وأن نُكرّم بوجودهم".

وعن حرص وزارة السياحة اللبنانيّة على إفتتاح موسم السياحة من خلال إفتتاح مهرجانات "بياف"، قال ضاهر: "هذا دعم كبير من وزارة السياحة للمهرجان، ولمصداقيته، وعندما طلب منّا وزير السياحة العام الماضي إفتتاح الموسم السياحي من خلال المهرجان، تردّدنا قليلاً، ولكنّنا هذا العام عندما وجدنا أنّ الوزارة تولي المهرجان هذا القدر من الإهتمام، شعرنا بأنّه من واجبنا إفتتاح موسم الصيف، وأن نضع يدنا بيد وزارة السياحة مشكورة لإبراز مهرجان "بياف" ضمن قائمة المهرجانات".

وعن تعاون مصمّم الأزياء اللبنانيّ المخضرم وليم خوري، مصمّم أزياء الصبّوحة، مع المهرجان هذا العام، قال ضاهر: "بدايةً أدعو ربّي أن ينعم عليه بالصحّة، والأستاذ وليم خوري هو عميد مصمّمي الأزياء في لبنان والعالم العربيّ، وعندما أعلنّا بأنّنا نودّ إهداء المهرجان للراحلة صباح، أبدى كامل إستعداد لتزويد المهرجان بفساتين الراحلة صباح، وهذه قيمة مضافة للمهرجان، ولتكريم ذكرى الصبّوحة كأيقونة للمهرجان في دورته السادسة، وهنا أستغلّ الفرصة لأحيي الأستاذ وليام، وكنت أتمنّى& لو أنّه كان متواجداً معنا".

أما عن اللغط الحاصل حول تسريب الأخبار عن تكريم الفنّانة الإيطاليّة أورنيلا موتي، فقال: "نحن لم نوجّه الدعوة لأورنيلا موتي، نحن دعونا شخصيات مختلفة من إيطاليا وفرنسا وعدد من البلدان، فلندع أورنيلا موتي، وقد أصبحت في مرحلة التقاعد، (يضحك)، فقد تقدّمت في السنّ، سندعو غيرها".

وفي التقرير المصوّر أحاديث جانبيّة مع نقيب الصحافة اللبنانيّة الأستاذ عوني الكعكي، والمخرجة اللبنانيّة كلودا عقل، إبنة شقيقة صباح، ومزيّن صباح جوزيف غريب، وعضو لجنة بياف والمنتج في تلفزيون "أم. تي. في. " جو قزّي، والملحق الإعلاميّ للمهرجان الزميلة الإعلاميّة باتريسيا هاشم.

&