"إيلاف" من بيروت: ضمن فعاليات الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائي، تم الكشف عن إطلاق مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم، لتكون أولى دوراته في عام 2018، وهو يحمل مفهوماً مغايراً في السوق السينمائي بالعالم العربي. ويأتي المهرجان بتنظيم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشركة MAD Solutions، بالتعاون مع مركز السينما العربية.

يخصص المهرجان مسابقاته الرئيسية للعمل السينمائي العربي الأول ليس فقط في مجال الإخراج، وإنما في ست مهن سينمائية أخرى هي: الكتابة، التصوير، المونتاج، الموسيقى، الديكور، التمثيل. وتشمل المسابقات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة. كما سيعرض المهرجان، خارج المسابقة، أفلاماً من مختلف أنحاء العالم على أساس العمل الأول أيضا. وسيكون هناك قسم لسينمائيين بارزين يُعرض من خلاله فيلمهم الأول إضافة إلى فيلمهم الأخير وبحضورهم. كما سيتم استحداث أقسام وأنشطة أخرى يعلن عنها لاحقاً، بما فيها جوائز دعم غير نقدية.

علي
وقدمت رئيسة المهرجان الأميرة ريم علي تفاصيله قائلة "نطلق اليوم هذا المهرجان الفريد من نوعه من حيث تشجيعه وتركيزه على المواهب. هذا المهرجان يتفق مع ما نتطلع لتقديمه: وهو تطوير وترويج سينما عربية تعكس الإبداع في المنطقة وتتناول قضاياها الراهنة". وأضافت "أملنا كبير بأن يصبح هذا المهرجان منصة رئيسية وبيتاً للمواهب الجديدة في العالم العربي".

وسيتم تطوير ملتقى وظائف السينما والتلفزيون، وهو حدث سنوي يهدف إلى التشبيك بين مختلف العاملين في المجال السينمائي والتلفزيوني في عمان، ليكمل المهرجان وأهدافه، مما يفسح في المجال للاحتفاء بأصحاب الحرف السينمائية والتلفزيونية. وتعلق الأميرة ريم علي قائلة "إنها تهدف إلى تشجيع كل الذين يعملون في كواليس صناعة السينما مع الأمل أن يحظوا على اعتراف أكبر بدورهم في المنطقة".

هذا ومن المقرر أن يُقام المهرجان- أول فيلم من الأربعاء 20 يونيو إلى الإثنين 25 يونيو 2018.