عكس معرض الخمسة الكبار2010 المنعقد حالياً بدبي الاهتمام المتزايد ببرامج البناء البيئية في منطقة الشرق الأوسط أوما يعرف بquot;الأبنية الخضراء المستدامةquot;.

دبي: حيث حرص المشاركون بالمعرض على طرح التقنيات الذكية الصديقة للبيئة منخفضة استهلاك الطاقة و قليلة الانبعاثات الكربونية مما يُعزز راحة القاطنين كما يخفض التكاليف. وتأتي هذه الطروحات في اطارالاستراتيجيات التي تتبعها بعض الحكومات عبر الزام شركات المقاولات بمعايير بيئية تعزز التنمية المستدامة من خلال التركيز على المباني ذات الكفاءة في استهلاك الطاقة.

وتشير تقديرات البنك الدولي الى ان منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات حقيقية حيث يتوقع وجود 86 مليون نسمة اضافية خلال السنوات العشر القادمة الأمر الذي يضع الحكومات امام ضرورات تطوير البنى التحتية المستدامة بما يتلائم مع المصلحة البيئية المواكبة للتوسع العمراني.

وقدم ممثلو معظم الشركات المشاركة على طرح تقنيات ابتكرتها شركاتهم للإسهام في الحدِّ من البصمة الكربونية العالمية حيث كشف ديلتون امولاك مدير شركة المقاولات دي سي لايلاف أن الأبنية المستدامة من شأنها ان تخفض ما يقارب 20 % من تكاليف البناء والصيانة بعد التسليم كما تُخفض عدد العمال الى النصف اي بنسبة تصل حتى 50 % كما تخفض استهلاك الطاقة حتى 70 %.

من جهة اخرى فقد اكد ستيفان روزنتال مدير عام شركة باير الى ان كفاءة الطاقة في المباني هي احد أبرز العوامل الفعالة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة وضمان تطبيق النماذج المستدامة في استهلاك الموارد القليلة مثل الوقود الأحفوري والمياه. مشيرا الى ان أهم الجوانب التي تركز عليها شركته هو برنامج المناخ الذي يمثل سياسة تهدف لتطوير الحلول المستدامة في جميع المجالات حيث يشتمل برنامج البناء التجاري البيئي الذي يمثل شبكة متعددة التخصصات على منهجية تخطيط شاملة لتصاميم البناء واستخدام المواد المبتكرة والتقنيات الحديثة بدءاً من المراحل الأولى.

واضَاف قائلا :quot; عوضاً عن تركيب أنظمة تكييف الهواء وتقنيات البناء في المباني الجاهزة، يبدأ برنامج البناء التجاري البيئي بتعديل شكل وقوام مواد كساء البناء وفقاً لظروف المناخ المحلي، من أجل الحد من المعدلات الأولية لاستهلاك الطاقة. وفي المرحلة الثانية، تقوم الشبكة برصد الحلول المصممة خصيصاً لتوفير موارد توليد الطاقة المتجددة، مثل الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية من أجل تقديم حلول مجمعة للتبريد والتسخين والطاقة، وبالتالي خفض الانبعاثات. وأخيراً، تأتي مواد الأرضيات وامتصاص الصوت لتسهم في تعزيز راحة وصحة المستخدم. quot;

عوازل خضراء ورخام طبيعي
من جهته أكد سعدالدين فيصل مدير عام ايسوفوم للمنتجات الهندسية حرص الشركة على تقديم افضل المنتجات الصديقة للبيئة وتطويرها حيث تراعي شركته الرائدة في صناعة العوازل الخضراء على ان المواد المستخدمة في تصنيعها قابلة للتدوير، كما انها تعمل على عزل شبه تام للمحيط فهي تعزل الحرارة والماء والصوت حيث توضع المادة على الاسطح وبين الجدران الأمر الذي يخفض كلفة التكييف حتى ما يقارب 50 % وبالتالي فإن هذه التقنية تحد من استهلاك الطاقة والكهرباء، مؤكدا ان بلدية دبي تشرط على شركات البناء والمقاولين وجود العوازل الحرارية.

وفي جناح آخر التقينا فبريانو جيدوني الرئيس التقني للمواد الانشائية في الشركة الايطالية للرخام الطبيعي الذي اوضح :quot; ان العالم اليوم يشهد عودة نحو استعمال المواد الاولية المستخرجة من الطبيعة مباشرة مؤكدا ان الرخام الطبيعي مادة جميلة تعيش قرونا وتوفر استخدام الطاقة، لان الدورة الحياتية لمواد بناء التشييد المستدام يترك تأثيره على البيئة quot; مشيرا الى ان اجهات الابنية المنجزة بالحجارة الطبيعية مقارنة بالابنية المغطات بالزجاج لان متطلبات الطاقة الاستهلاكية الزجاجية تتجاوز ضعف متطلبات واجهة من نفس الحجم ومن مادة الرخام الطبيعي فالتأثير البيئي يفوق ما بين 60 % وحتى 175 % عن تأثير واجهة رخامية.