قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

محطة كهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية

nbsp;يتجه عدد غير قليل من الدول نحو الطاقة الشمسية فقد بدأ تشغيل ونصبnbsp;أكثر من محطة حول العالم بما فيها المنطقة العربية.


مروة كريدية من أبو ظبي: تقوم الطاقة الشمسية المركزة، التي تسمى أيضا بالطاقة الشمسية الحرارية، بتركيز أشعة الشمس في نقطة صغيرة نسبياً، من أجل تسخين مادة وسيطة. ومن ثم يتم نقل الحرارة من هذه المادة مباشرة إلى الهدف المراد تسخينه، أو يتم وصلها بمولد لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وقد أثبتت الدراسات أن نسبة فعالية الطاقة الشمسية المركزة تتراوح بين 40-60%. في وقت أعلنت فيه quot;مصدر للطاقة quot; في الإمارات الاربعاء عن بدء تشغيل محطة quot;خيماسولارquot; للطاقة في أشبيلية بإسبانيا وهو أول مشروع يطلق على نطاق تجاري في العالم للطاقة الشمسية المركزة، حيث يتم توليد الكهرباء من خلال برج مركزي لاقط يمتلك القدرة على تخزين الحرارة، وبدأ المشروع بتزويد الكهرباء لنحو 25 ألف منزل في منطقة أندلسيا الاسبانية، ومن المتوقع أن يسهم في تفادي إطلاق 30 ألف طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. ويعتمد هذا المشروع على تقنية حديثة تسمح بتخزين الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية مما يعني إمكانية توليد الكهرباء حتى خلال الليل أو في الفترات التي يقل فيها التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء.

واعتبر روبرت آرمسترونغ، أستاذ quot;شيفرونquot; والرئيس السابق لقسم الهندسة الكيميائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ان نظم الطاقة الشمسية المركزة تعد أحد الخيارات المغرية والجديرة بالاعتماد في قطاع الطاقة المتجددة مشيرا الى الكميات الهائلة من الطاقة التي يمكن استخدامها على نطاق واسع. حيث تتميز هذه النظم ببساطتها، وقدرتها على التخزين الحراري الفعال بطريقة مباشرة، واعتمادها على تقنيات مجربة.nbsp;

nbsp;كلام آرمسترونغ أتى في سياق النقاشات الدائرة بين الخبراء العاملين في معهد quot; مصدر quot;وعدد من الشركاء الاستراتيجيين. حيث اشار فرانك ووترز، مدير إدارة quot;مصدر للطاقةquot; عن ان سلسلة مشروعات توليد الطاقة المتجددة التابعة لمصدر تبلغ قيمتها نحو 5 مليارات دولار، منها ثلاثة مشروعات طاقة شمسية في إسبانيا بنحو 67.3 مليار درهم. جاء ذلك في ابوظبي خلال مؤتمر صحفي عقد أمس للإعلان عن بدء تشغيل محطة quot;خيماسولارquot; للطاقة الشمسية المركزة في اسبانيا، المشروع الذي تم تنفيذه من قبل quot;توريسول إنرجيquot;، كما أعلنت عن طرح مشروعي نور1 وصير بني ياس لاستدراج عروض أعمال الإنشاء والهندسة، وإنجاز نحو 45% من مشروع ldquo;شمس1rdquo;.

وحول محطة quot;نور quot; للألواح الكهروضوئية المزمع اطلاقها في ابوظبي فقد توقع فرانك إنجازه عام 2013 لتكون طاقته الإنتاجية 100 ميجاواط، موضحا أن الطاقة الإنتاجية للمحطة ستصل عند اكتمالها إلى 30 ميجاواط، إذ سيتم ربطها بشبكة كهرباء إمارة أبوظبي ليتم تحويل الفائض عن استهلاك جزيرة صير بني ياس.

الجدير ذكره أن محطة توليد الكهرباء بواسطة الألواح الكهروضوئية في ldquo;مدينة مصدرrdquo; تعمل منذ نحو سنتين بطاقة 10 ميجاواط، إذ أسهمت في تفادي إطلاق 23،8 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي.

حيث تتكون محطة مصدر للألواح الكهروضوئية من 87،7 ألف من الألواح نصفها تستخدم تقنية الأغشية الرقيقة والنصف الآخر يستخدم السيليكون البلوري، وتم بناؤها بتكلفة 50 مليون دولار وقامت شركة ldquo;إنفايرومينا باور سيستمزrdquo; بتصميمها وإنشائها