&
الأرز من الوصفات السهلة والبسيطة ،ولكن يخشاها الكثيرون خوفا من الفشل في إعدادها ، لذلك يلجأ البعض لشراء الأرز الجاهز بدلا من محاولة طهيه.
&
بداية عند التفكير في طهي الأرز يجب إختيار النوع المناسب ، وبالنسبة لي أفضل الأرز البسمتي طويل الحبة ، حيث أنه من أسهل الأنواع في الطهي ، ومن الصعب أن يلتصق ببعضه ، وفيه تبقى كل حبة منفصلة عن الأخري.
أما عن غسل الأرز فقد يتساءل البعض ، هل يفقد الأرز قيمته الغذائية عند غسله ؟ والإجابة هي نعم يفقد الأرز الكثير من قيمته الغذائية عند غسله ، أو عند الإفراط في ذلك .
وعند طهي الأرز يجب علينا قياس وزنه لتحديد كمية المياه الكافية لطهيه، كذلك يجب إستخدام إناء محكم الغلق عند طهي الأرز ليحتفظ بالبخار اللازم للتسوية السليمة.
&
وإليكم طريقة سهلة لطهي الأرز:
&
نقوم بتسخين مقلاة ونضع فيها القليل من الزيت ، بعد ذلك نضيف الأرز ونقلبه في الزيت لمدة دقيقة واحدة ، ثم نضع ضعف كمية الأرز ماء ، وفي النهاية نضيف الملح حسب المذاق ، ونضع الغطاء ونتركه ليغلي جيدا .
أهم خطوة هي عدم رفع الغطاء قبل مرور 15 دقيقة ، حيث أن كشف الأرز وتقليبه قبل تشربه للسوائل يكسر الحبوب ويطلق النشا من الأرز ويجعله لزجا.
&
وبعد 15 دقيقة يكون الأرز استوعب كل كمية السوائل ، وبالتالي نقوم بتهدئة النار وتغطيته مرة أخرى لمدة 10-15 دقيقة ليكتمل نضجه ويمتص البخار الزائد .
بعد الإنتهاء من طهى الأرز نقوم بتقليبه بشوكة لنمنع الإلتصاق ويقدم ساخنا .