قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شيف "إيلاف": غالباً ما يكون المطبخ قلب الأسرة. إنه المكان الذي تقضون فيه معظم وقتكم مع العائلة والأصدقاء. فسيدة المنزل التي تطبخ وتنظف طيلة النهار، ستجد في هذه الغرفة الراحة_ إن عرفت كيف تنظف وتوضّب هذه المساحة التي تقضي فيها وقتاً طويلاً. وهو ما يؤكد على ضرورة تنظيم منطقة المطبخ بطريقةٍ تُحافظ على مساحةٍ واضحة ومرتبة، حتى تؤمنوا الراحة لأنفسكم كسيدات المطبخ وللأسرة وللضيوف الأصدقاء في بعض الأوقات.

شيف "إيلاف" التقى بمؤلفة كتاب الطهي الجديد "Whip It" ديلنا باركاشان (Delna Prakashan)، لتقدّم لكم أفضل النصائح اللازمة لتحقيق أفضل تنظيم للمطبخ كمساحة مريحة للأسرة بأكملها.

ولقد شرحت أن مصدر إلهامها لتأليف هذا الكتاب يأتي من تجاربها الخاصة وخبراتها عبر السنوات. ويرتكز على الملاحظات التي دونتها خلال حياتها كربة منزل وسيدة مطبخ وسط عالم دائم التطور ومليء بالدهاء التكنولوجي. حيث لاحظت المزيد والمزيد من الناس يختارون الراحة على الجهد. لكنهم في معظم الأوقات، يواجهون الخطر على صحتهم وعلاقاتهم الأسرية بضغط العمل.

أضافت: من خلال محادثاتي العديدة مع العائلة والأصدقاء والزملاء، بدأت أدرك أن الدخول إلى المطبخ يُعتبر عملاً مهمًا، وسيصبح أسهل بكثير من خلال بضع نقرات لتوصيل الطعام إلى عتباتنا. وبالتالي، كما قلت في الكتاب. إنه بمثابة "قصيدتي لجميع صديقاتي" اللواتي يعملن على تحقيق طموحاتهن ويحاولن إيجاد العزاء والسعادة والمرح في مساحة المطبخ.
واستدركت موضحة: أنا أتحدث عن متعة الوقت الذي نمضيه في المطبخ. وهو يرتبط بالقصص والنصائح والحيل كدليل للحصول على وقت ممتع ومهارة في المطبخ!
وشرحت: أتحدث عما يجعل وقتي في المطبخ والطهي بشكلٍ عام، من أكثر لحظاتي التطلعية خلال اليوم. وذلك عبر إحاطة نفسي في المطبخ بالعديد من الذكريات الجميلة وصور الأحباء. فأغمر نفسي بالمشاعر التي أعلقها عندما أطبخ وجبةً لنفسي. بدءًا من ذكريات الطفولة اللطيفة والمريحة إلى تجارب السفر. ومن تجارب الصدفة مع بقايا الطعام إلى ملصقات الوصفات المكنوبة المتبادلة بين الأصدقاء، وإلى كل مكوّن وكل طبق يعيدني إلى مسلك الذاكرة، مما يتيح لي فقدان نفسي في مكانٍ أشعر فيه بالسعادة والأمان وأرتاح مع المحتوى قبل أن أعود إلى ضجيج العمل في الشركات والحياة المدنية. فعندما نتعلم إنشاء علامات للذاكرة بنكهات وأذواق وأنسجة نحبها، فإن الطبخ لا يُعدّ واجباً منزلياً، بل نشاطًا نرغب في الحصول عليه لتخفيف الضغط عن حياتنا المزدحمة!


وشرحت: طُلب منك تسليط الضوء على 3 من أكثر الأخطاء شيوعًا التي نرتكبها جميعًا في مطابخنا. وهذا ما فعلته.
أولا، لدي اعتراف باختراق مطابخ الناس، عندما أخطو إلى منازلهم! فهي تحكي الكثير عنهم وعن نهجهم في قضاء الوقت في المطبخ. ولهذا وبعد مراقبة ودراسة طويلة، قدمت بأمان نصائح إدارة مطبخي، لأن الإدارة الجيدة لمطبخكم تعني أنكم تمتعون براحة خلال الوقت الذي تقضونه فيه. والتنظيم الجيد، يختصر نصف المعركة! فالتنظيم وخلق مساحة لطيفة هو الدافع للطبخ بسعادة. ولقد صممت على خلق المساحة اللطيفة عبر خطوات بسيطة.

** إليكم أهم ثلاث ملاحظات حول الأخطاء في إدارة مطابخنا:

1) تكديس الأطباق أثناء طهي الطعام - هذا خطأ كبير. لأنه يعني أنكم ستحصلون على الكثير من الأطباق التي ستحتاج للجلي وستكون بمثابة عبء في انتظاركم.
وأنصح بأن تستغلوا اللحظات خلال تحضير الطبق، أي عندما يكون الطبق يغلي / يُخبَز / يُقلى / لغسل الأطباق خلال عملية التحضير. وبهذه الطريقة لن تفكروا مرتين لتطبقوا هذه النصيحة في كل مرة تحضرون فيها وجبة. لأنكم ستتخلصون من عناء الجلي لاحقاً.

2) التخزين غير المنتظم للطعام في الثلاجة متعب جداً. فالفوضى في الثلاجة لها مفعول محبط للغاية. إلا أن الطريقة الوحيدة للتغلّب على ذلك، تكمن في التنظيم والتخزين بطريقة ذكية:
أ- قوموا بتخصيص الرفوف بشكلٍ منفصل، للبقايا(فضلات الطعام) والفواكه والخضروات واللحوم غير المطهية وما إلى ذلك.

ب- أيضًا قوموا بتطبيق قاعدة FIFO (أي ضعوا الأقدم بدخوله للثلاثة في المقدمة للخروج منها أولاً "first in, first out"). ما يعني أن ما قمتم بتخزينه أو وضعه أولاً في الثلاجة، يجب أن يتم استخدامه أولاً في الطهي.
وهذا يتطلّب أن تفتحوا الثلاجة وتراقبوا ما فيها. فعليكم باستخدام بقايا الطعام والمكونات الموجودة الصالحة للأكل قبل غيرها. كما عليكم التحقق من مخزونات ثلاجتكم قبل الذهاب إلى مركز التسوق مجدداً.

ج- اجعلوا ثلاجتكم موضبة بشكلٍ بسيط ومجهزة بشكلٍ جيد ومنظمة باستخدام أحجام حاويات التخزين المناسبة أيضًا.

3) عليكم بتغيير نمط التواجد بالمطبخ حتى يكون لا مناخه جافاً ووظيفيًا بشكلٍ صارم. لا بل على العكس، استفيدوا من المساحة وقوموا بتحويله إلى مساحة تستمتعون بها. زينّوه. استخدموا النباتات، مغناطيس للملصقات على الثلاجة. أضيفوا تحفاً لطيفة للمطبخ للمساعدة في إستحضار الألوان، وحاولوا تلطيف الأجواء بما يدعوكم للراحة والاسترخاء ويجعل مطبخكم مكاناً مناسباً لبدء محادثة رائعة مع الأصدقاء والعائلة.
- كونوا مبدعين بوجود وعاء للأعشاب، زينوه على طريقتكم بالألوان. ضعوا زاوية للبخور، ورفاً يحتوي على كتب الطبخ الأكثر استخدامًا، واستعينوا بحاويات التخزين الجميلة للتوابل، وضعوا مجلات، وملصفات لتدوين الملاحظات أثناء الطبخ، وما إلى ذلك من صور وذكريات لأشخاص تحبونهم.
إن مجال الفن بابتكار مساحات الجمال واسع... أطلقوا العنان لمخيلتكم كي تحصلوا على مساحة أجمل في مطبخكم.