بانكوك: اكدت الحكومة التايلاندية وجود بؤرتين جديدتين لانفلونزا الطيور في ولايتين جنوبيتين بعد تحذيرات من معاودة ظهور المرض الذي ادى الى وفاة 24 شخصا في اسيا خلال فصل الشتاء.

وقال وزير الزراعة التايلاندي سوسماك تبسوتين انه تم حتى قتل 1200 طير داجن في ولايتي سوخوتاي واوتاراديت واكدت الفحوصات المخبرية لعينات من طيور نافقة وجود فيروس "اتش 5 ان 1" احد الفيروسات المسببة لانفلونزا الطيور والذي يمكن ان ينتشر الى البشر ويسبب الموت. ولكن الوزير اكد ان الفيروس هو من "مخلفات الموجة السابقة، ولذلك لا داعي للذعر". وسعت السلطات التايلاندية الى التقليل من اهمية الموجة الحالية من الوباء بعد الموجة الشديدة التي اجتاحت صناعة الدواجن لديها وتسببت بوفاة ثمانية اشخاص. وتوفي 16 شخصا اخر في فيتنام.

وتم حتى الان تأكيد وجود اربع بؤر للمرض في تايلاند مع نفوق طيور وحيوانات اخرى في مزارع دجاج. وتم قتل 200 طير اخر الجمعة في ولاية موكداهان الشمالية الشرقية المحاذية للاوس، لكن لم تعلن بعد نتائج الفحوصات المخبرية للعينات لمعرفة ان كان مرضها ناجما عن انفلونزا الطيرو. وحذرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) الجمعة من ان انفلونزا الطيور لا تزال موجودة في اسيا ودعت الى تشديد الرقابة لمنع ظهور ازمة جديدة.

وقالت المنظمة ان المرض لا يزال مرشحا للانتشار في المنطقة بعد الابلاغ عن بؤر جديدة في الصين وفيتنام. واضافت ان المرض لا يزال موجودا على الاقل في كمبوديا والصين واندونيسيا وتايلاند وفيتنام مع امكانية انتشاره في حال تزويد مزارع الدجاج بطيور مريضة.

وقال المسؤول عن قسم صحة الحيوان في المنظمة جوزف دومينيك انه ينبغي التعامل مع اجتثاث انفلونزا الطيور بوصفها مهمة "طويلة المدى". ومدد الاتحاد الاووربي الاسبوع الماضي الحظر على استيراد لحوم دجاج طازجة من تايلاند وتسع دول اسيوية اخرى بين اب/اغسطس وكانون الاول/ديسمبر لحماية مزارعه من عدوى محتملة.