خالد طه من الدوحة : حذرت دراسة طبية حديثة من استخدام الهرمونات البانية للاجسام بشكل غير مدروس وبعيدا عن الاشراف الطبي حيث ينتج عن ذلك الكثير من التاثيرات الجانبية بعضها قابل للعلاج والبعض الاخر مزمن وواضح ونهائي . وذكرت الدراسة التي اعدتها الجمعية الصيدلية الكويتية ان التاثير الهرموني بدون اشراف الطبيب يسفر عنه ضعف جنسي عام وعدم القدرة على الاتجاب اضافة الى ظهور حب الشباب والصلع المبكر وكبر حجم الثدي (جينيكوماستيا ) عند الرجل .

واوضحت الدراسة ان التاثير الهرموني عند النساء يظهر بشكل ملحوظ من خلال زيادة نمو الشعر في الوجه والصدر اضافة الى تغيرصوت المراة حتى يصبح شبيها لصوت الرجل وكذا تعظل الجسم واضطراب الدورة الشهرية والقلق والاكتئاب . و ذكرت الدراسة ان للهرمونات تاثيرات جانبية اخرى منها ضعف المناعة المؤدية الى الاصابة بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية وزيادة احتمال الاصابة بالامراض المعدية واضافت الدراسة ان هرمونات الجسم تسبب
الاصابة بالتهابات وفشل الكبد وتغير مستوى البروتين الدهني والكوليسترول في الدم مما يؤدي الى الاصابة بامراض القلب والشرايين مثل الجلطة والسكتة القلبية وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والصداع المزمن . وعرفت الدراسة الهرمونات البانية للجسم بانها عبارة عن مجموعة من الهرمونات المخلقة المشتقة من الهرمون الجنسي الذكر ( الاندروجين) الذي يفرز في جسم الانسان بواسطة غدد خاصة وبكميات صغيرة تكون كافية للنمو الطبيعي وبناء العضلات وتنمية خصائص الذكورة عند الشباب . ونوهت الدراسة الى ان تاثيرات الهرمونات البانية للجسم تنقسم الى قسمين الاول يتعلق بالتاثير الهرموني المباشر وهي تاثيرات سريعة الظهور اما الثاني فيتعلق بالتاثير الجانبي للهرمونات على اجهزة الجسم الداخلية وهي اثار قد يتاخر ظهورها الى مراحل متقدمة من عمر الانسان .

وقالت الدراسة ان الهرمونات البانية تستخدم على شكل حقن داخل العضل او على شكل اقراص يتم تناولها عن طريق الفم وبعضها يصنع على شكل مراهم وكريمات توزع على مواقع العضلات في ا لجسم . ولفتت الدراسة الى ان السنوات الاخيرة شهدت بروز ظاهرة تعاطي تلك المواد بين الكثير من الشباب الراغبين في زيادة حجم عضلاتهم غير آبهين بالمخاطر التي تترتب على تناول تلك المواد الخطرة وقالت الدراسة ان المتعاطي قد يعمد على تناول اكثر من نوع مختلف من تلك الهرمونات التي يزيد عددها على 100 نوع مشيرة الى ان بعض الشباب يقبل على تناول الهرمونات المعدة للاستخدام الحيواني وهي اشد خطورة على صحتهم . وافادت الدراسة ان بعض الشباب يتعاطى تلك المواد بجرعات كبيرة جدا تصل الى 100 ضعف الجرعات المامونة التي ينصح بها الاطباء والمحت الى ان البعض يتناول تلك المواد في فترات متدرجة تسمى (بايرمد) وهي دورات مكونة من 6 –12 اسبوع بزيادة الجرعة اسبوعيا حتى تصل الىالجرعة القصوى . وبينت الدراسة ان تعاطي تلك المواد يسبب الكثير من التغيرات السلوكية عند الشباب مثل الميل للعدوانية والهيجان وسرعة الغضب والمشاجرات والسرقة .