نيودلهي: احيت الهند التي تضم اكبر عدد من المصابين بمرض فقدان المناعة المكتسبة (ايدز) اليوم العالمي لمكافحة الايدز باستعراض شارك فيه مصابون طالبوا بتعويضات عن العلاج وذلك بعيد نداء الامم المتحدة الى تحمل المزيد من quot;المسؤوليةquot; في مواجهة هذه الآفة.

وكتب على احدى اللافتات التي رفعها حوالي 200 مشارك في المسيرة في نيودلهي quot;النجدة، نطالب بتمديد حياتناquot;. وحمل المشاركون قمصانا سوداء كتب عليها quot;ايجابيو المصلquot; وطالبوا بتعويضهم عن العلاجات المتقدمة في الوقت الذي لا تعوض فيه السلطات الهندية الا العلاج الاساسي.

وتضم الهند 5.7 ملايين شخصا يعيشون مع فيروس الايدز ما يمثل اكبر عدد لايجابيي المصل في العالم قبل جنوب افريقيا.

وقال ارجون سونكر (28 عاما) ان quot;الادوية ستكلفني ثمانية آلاف روبية (170 دولارا) شهريا (..) انا لا املك المال (..) وساموتquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان دعا مساء الخميس في نيويورك مواطني العالم وقادته خصوصا الى تحمل مزيد من المسؤولية في مكافحة الوباء الذي ادى الى وفاة اكثر من 25 مليون شخص في الربع قرن الاخير.

وقال انان ان quot;تحمل المسؤولية -الذي يشكل موضوع هذا اليوم العالمي- يفترض بكل رئيس او رئيس وزراء، بكل نائب وكل سياسي، ان يقرر ويعلن: ان الايدز قضيتيquot;.

وتابع quot;لكن المسؤولية ليست مقصورة على اولئك الموجودين في السلطة، وانما على الجميعquot;، مشيرا خصوصا الى اوساط الاعمال والعاملين في المجال الصحي ومسؤولي المجالس المحلية والمسؤولين الروحيين.

كما دعت منظمة الصحة العالمية من مكتبها الاقليمي في مانيلا قادة منطقة آسيا والمحيط الهادىء الى مضاعفة الجهود في مجال مكافحة الايدز.

وبحسب ارقام المنظمة فان 8.6 ملايين شخص يعيشون مع الايدز في منطقة آسيا والمحيط الهادىء في 2006 بينهم 960 الفا اصيبوا العام الماضي. وفي الصين اصيب 650 الف شخص بالمرض نهاية 2005.

واشار شيغارو اومي المدير الاقليمي للمنظمة لغرب المحيط الهادىء الى ان quot;السلوكيات البالغة الخطورة مثل حقن المخدرات او العلاقات الجنسية غير المحمية مع مومسات او بين رجال هي الاكثر انتشارا في بعض المناطق مثل آسياquot;.

وفي فيتنام تضاعف عدد ايجابي المصل منذ العام 2000 ليبلغ 260 الف شخص في 2005.
وحذرت منظمة الصحة العالمية من انه quot;في الوقت الذي تعزز فيه السلطات مكافحتها الوطنية في الصين فان الفيروس ينتشر بشكل دائم من السكان الاكثر عرضة الى الجمهور الواسعquot;.

وخصصت استراليا 170 مليون دولار اضافي لمساعدة الدول المجاورة على مكافحة هذا الداء. في حين اختارت تايلند احياء اليوم بكرنفال وسط بنكوك من خلال مسابقات لنفخ واقيات ذكرية واطلاق اسهم على واقيات في شكل كرات.

واعلنت الصين اطلاق حملة في 2007 تستمر خمس سنوات للتوعية باستخدام الواقيات بين مثليي الجنس. وفي بنغلادش تظاهر آلاف الاشخاص بينهم العديد من المومسات امام البرلمان في اطار يومي مخصص للتوعية.

واكد الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس التزام بلاده في اطار الحملة العالمية ضد الايدز معتبرا ان التعفف هو quot;الوسيلة الوحيدة الاكيدةquot; لتفادي انتشار الفيروس.

واعتبر رئيس زيمبابوي روبرت موغابي ان بلاده تسير على quot;الطريق الجيدquot; في مجال مكافحة الايدز بعد ان تمكنت من خفض مستوى تفشي المرض الى ما دون 20 بالمئة.

وزيمبابوي التي تقتطع ضريبة على المرتبات الشهرية لمكافحة الايدز هي بين اكثر الدول المتأثرة بالايدز حيث يموت جراء هذا المرض اسبوعيا ثلاثة آلاف شخص اي بمعدل شخص كل ثلاثة دقائق.
وفي هذه الاثناء تباهت كوريا الشمالية اليوم الجمعة بانه لم تسجل فيها اي حالة اصابة بالايدز وذلك بفضل quot;حكمة زعيمها الغاليquot; كيم جونغ ايل، بحسب صحيفة رسمية.