بكين : سيدفع مستشفى في شمال شرقي الصين 20 مليون يوان (2.56 مليون دولار) الى 19 شخصا أصيبوا بفيروس (اتش اي في) المسبب لمرض الايدز عن طريق نقل دماء جمعت بطريقة غير قانونية ولم تخضع للفحص في عام 2004.
وذكرت صحيفة تشاينا ديلي أن المستشفى الواقع في اقليم هيلونجيانج نقل الفيروس الى 15 مريضا بأن اجرى لهم عمليات نقل لدم لم يخضع للفحص من اشخاص باعوه بطريقة غير قانونية.
وقالت الصحيفة ان quot;ثلاثة من المرضى الخمسة عشر نقلوا الفيروس لزوجاتهم وأن اما نقلت الفيروس الى طفلها البالغ عمره خمسة أعوام ليرتفع العدد الاجمالي للمصابين الى 19quot;.
وأصيب هؤلاء الاشخاص بالايدز ويعيشون في فقر. وتوفي أحدهم من جراء المرض.
كما توفى أيضا رجل وزوجته كانا يعيشا على بيع دمائهما الملوثة للمستشفى والتي استخدمت في عمليات نقل الدم الي الاشخاص الخمسة عشر.
وقالت الصحيفة ان ثلاثة من العاملين بالمستشفى حكم عليهم بالسجن لفترات تتراوح بين عامين وعشرة أعوام في يونيو حزيران الماضي لضلوعهما في جمع الدماء بصورة غير قانونية وتوريدها للمستشفى.
وحظرت الصين في وقت سابق من هذا العام بيع دماء المتبرعين في حملة لاحتواء انتشار مرض الايدز وأمراض أخرى بعد أن تسببت الدماء المباعة في اصابة عدد كبير بفيروس (اتش اي في).
وأصبح الايدز مشكلة كبيرة في الصين في التسعينيات من القرن الماضي عندما أصيب مئات الالاف من المزارعين الفقراء بالفيروس بسبب عمليات محلية غير متقنة لبيع الدماء.
ويقدر خبراء بالامم المتحدة ووزارة الصحة الصينية أنه يوجد حوالي 650 ألف شخص في الصين يحملون حاليا فيروس (اتش اي في)