السرطان ثاني أكثر مسبب للوفيات في الأردن بعد مرض القلب

الولايات المتحدة تمول مؤسسة الحسين للسرطان بالأردن

عصام المجالي من عمّان: وقعت الحكومتان الأردنية والأميركية إتفاقية وديعة بالعملة المحلية بين وزارة المالية ومؤسسة الحسين للسرطان يتم بموجبها تحويل مبلغ بقيمة 3 مليون دينار أردني (أي ما يعادل 4.2 مليون دولار) لصالح المؤسسة. ووفرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) هذه الوديعة من خلال تمويل قدمته لوزارة المالية تحت برنامج التحويل النقدي بالعملة المحلية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم توفير عائد حيوي من شأنه أن يساعد مؤسسة الحسين للسرطان على تقديم الرعاية الصحية الشاملة لمرضى السرطان وتوفير التدريب والتعليم المستمر للكادر الطبي وزيادة التوعية حول أهمية الوقاية والكشف المبكر عن مرض السرطان.

وخلال مراسم التوقيع، قامت المديرة العامة لمؤسسة الحسين للسرطان في الأردن الأميرة دينا مرعد بتوقيع تلك الاتفاقية عن جانب المؤسسة. وكان معالي وزير المالية الدكتور زياد فريز قد وقع الاتفاقية عن جانب الحكومة الأردنية في وقت سابق من هذا اليوم. وقد حضر مراسم التوقيع أيضاَ مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) السيدة آن آرنس.

وتعتبر مؤسسة الحسين للسرطان مؤسسة مستقلة غير حكومية وغير ربحية تم تأسيسها بموجب مرسوم ملكي من أجل مكافحة مرض السرطان. وتتركز رسالة المؤسسة على تقديم أحدث ما توصل له العلم في مجال الرعاية الصحية لمرضى السرطان في الأردن. ومنذ تأسيسها في عام 1997، قامت المؤسسة بتوفير العلاج لأكثر من 70 بالمائة من حالات السرطان المسجلة في الأردن. ويشكل مرض السرطان ثاني أكثر مسبب للوفيات في الأردن بعد مرض القلب.