نيويورك:أفاد باحثون في دورية أمراض النساء والتوليد الطبية ان مضاعفات الحمل لدى النساء البدينات المريضات بالربو قد تكون أشد مع البدانة منها مع الربو.

وأعلن هندلر كبير الباحثين الذين أعدوا هذه الدراسة ان فريقه افترض انه quot;طالما اجتمعت الاصابة بالبدانة والربو معا فان النتائج المعاكسة التي تظهر لدى النساء مريضات الربو أثناء الحمل ناجمة عن حالة البدانة وليس عن حالة الربو.quot; وأضاف قائلا ان النساء مريضات الربو quot;يلدن أكثر بعمليات قيصرية ويصبن أكثر بالارتفاع الشديد في ضغط الدم وظهور البروتين في الدم في النصف الثاني من فترة الحمل لانهن أكثر بدانة وليس بسبب اصابتهن بالربو. أظهرنا أيضا ان البدينات مريضات الربو يصبن أكثر بأزمات الربو أثناء الحمل.quot;

ودرس هندلر الباحث في مستشفى هتزل بجامعة ولاية وين ستيت في ديترويت وفريقه المنتمي لمراكز متعددة بيانات نحو 1700 امرأة مريضة بالربو وما يزيد على 800 امرأة حبلى من غير المصابات بالربو كمجموعة مراقبة.

وكانت نحو 30.7 في المئة من المريضات بالربو بدينات مقارنة مع 25.5 من مجموعة المراقبة. وزادت نسبة النساء البدينات المرجح ان يضعن حملهن بولادات قيصرية بأكثر من 60 في المئة بغض النظر عن حالات الربو. كما ان تعرضهن للاصابة بارتفاع شديد في ضغط الدم ارتفع بنسبة تزيد على 70 في المئة وزادت أربع مرات احتمالات اصابتهن بداء السكري المرتبط بالحمل.

ولم تظهر أي اختلافات كبيرة في معدلات تحسن الربو بين البدينات وغير البدينات (26.6 في المئة مقارنة 23.6 في المئة). كما لم تظهر معدلات اختلافات ملموسة في تدهور الربو (33.3 في المئة مقارنة مع 28.8 في المئة). ومع ذلك كانت البدينات أكثر عرضة للاصابة بتفاقم ازمات الربو بنسبة 30 في المئة.

وخلص الباحثون الى وجود حاجة الى مزيد من الدراسات على quot;اثار زيادة الوزن وخفضه على حالات الاصابة بالربو أثناء الحملquot;.