أكثر من 5 ملايين سعودي مصاب بالمرض
خبراء العالم يناقشون مرض السكري بجدة

إيلاف من جدة: ناقشت الندوة العالمية الأولى لمرض السكري المنعقدة مؤخراً تقديم أسلوب جديد في علاج مرض السكري يتم ولأول مرة باستخدام بخاخ الأنسولين بدلاُ من أسلوب الوخز بالإبر المتعارف عليه حالياً . وقال الدكتور وليد أحمد فتيحي رئيس مجلس إدارة المركز الطبي الدولي والطبيب المختص في علاج أمراض السكري والغدد الصماء أن أهمية هذه الندوة تكمن في كونها تناقش الأمور الطبية المتعلقة بأكثر الأمراض انتشاراً في هذا العصر وهو مرض السكري إذ تشير التقارير إلى أن أكثر من خمسة مليون سعودي مصاب بهذا المرض أي أن هناك فرد من بين كل أربعة أفراد في المملكة مريض بالسكري .

وأضاف الدكتور فتيحي أن هذا العقار الجديد تم الموافقة عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في مطلع شهر فبراير من هذا العالم كأول إنسولين يستنشق quot; إنسولين بخاخ quot; موضحاً أن هذا التطور يعد أهم وأكبر إنجاز في تاريخ مرض السكري بعد اكتشاف الإنسولين عام 1921 م .

أسلوب الجديد لعلاج مرض السكري باستخدام بخاخ الأنسولين والمركز الطبي الدولي أول من يستخدمه لعلاج المرض في الوطن العربي.

وأشار الدكتور فتيحي أن هذا العقار سيكون خطوة متقدمة لعلاج مرض السكري في المملكة نظراًُ لبساطته وسهولة استعماله كما أنه سيخفف الكثير من آلام وخز الإبر ومواعيد الحقن وغيرها من المشاكل التي تواجه المريض . وبين الدكتور أن الشركة المنتجة والمصنعة حذرت من استعمال البخاخ على المدخنين أو المرضى المصابين بأمراض في الرئتين قبل مراجعة الطبيب المختص .

إلى ذلك أشارت الدكتورة نادية غنام المشرفة على تنظيم الندوة العالمية الأولى لمرض السكري ، أن الندوة التي حضرها جمع كبير من أطباء ومختصين في أمراض السكري والصيدلة وأخصائي تغذية من عدة دول حول العالم منها أمريكا وكندا ولبنان وسوريا ومصر وغيرهم، تم من خلالها عرض عدة محاضرات و ورش عمل لخبراء عالميين ومحليين في هذا المرض تناولت طرق علاجه والوقاية منه.

وأوضحت الدكتورة غنام أن من أهداف الندوة الرئيسة توفير بيئة للمتخصصين في هذا المرض الذي يعد من أمراض العصر الأكثر انتشاراً في المملكة وحول العالم لتبادل المعلومات والخبرات ومناقشة التطوارت العالمية في طرق علاجه والوقاية منه .