الياس توما من براغ : نبه مسؤول الصحة الأول في تشيكيا ميخال فيت إلى تنامي الإصابات بمرض الزهري السفلس في تشيكيا في الفترة الأخيرة مشيرا إلى انه تم في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام الكشف عن 334 حالة إصابة .
وأشار إلى أن وزارة الصحة التشيكية علمت بهذا التنامي من مركز المختبرات الوطني غير انه رأى بان العدد الحقيقي للإصابات سيكون اكبر من الذي ابلغ عنه المركز مشيرا إلى أنه تم التأكد من حدوث 23 إصابة جديدة في شهر آب اغطس بين العاملين في تمثيل الأفلام الجنسية .
وتشير معطيات المختبر الوطني إلى أن العدد الأكبر من الممثلين المصابين بهذا المرض هم من العاصمة براغ ومن محافظة وسط تشيكيا كما سجلت إصابات بين العاملين في هذا المجال في محافظات أخرى ولاسيما باردوبيتسي وجنوب تشيكيا وجنوب مورافيا .
واعترف أن الجهود التي بذلت حتى الآن لم تسفر عن التعرف على مصدر هذا المرض ولذلك لم يستبعد أن يكون قد جاء من خارج تشيكيا .
ونبه إلى أن القانون التشيكي يلزم الشخص الذي يتأكد ظهور المرض لديه بالإعلام مع من مارس الجنس قبل أن يصاب بالمرض وان المرض المتفشي الآن بين ممثلي الأفلام الإباحية وبائعات الجنس يمكن له أن ينتشر بين الناس العاديين من خلال نوادي وعلب الرقص الليلي مثلا .
وقد نبه منتج الأفلام الإباحية روبرت روزينبرغ السلطات الصحية إلى تنامي نمرض السفلس بين ممثلي هذه الأفلام مشددا على أن وراء انتشار هذا quot; الوباء quot; هو تقديم بعض الممثلين شهادات مزورة عن وضعهم اصحي لافتا إلى أن شهادة خلو الشخص من المرض في هذه المهنة تعتبر لازمة مثل شهادة قيادة السيارة قبل استخدامها .
يذكر أن المرض هذا يعتبر من الأمراض الجنسية الخطيرة والمعدية التي تنتقل بنسبة 90بالمئة عن طريق الجماع وبنحو 8% عن طريق القبلة ...
ويظهر المرض على جلد الشخص في المرحلة الأولى على شكل طفح جلدي متقرح ولاسيما على الجهاز التناسلي للرجل وأحيانا على الشفاه ثم ينتشر على الجلد ويسبب العقم والموت في حال عدم معالجته .