الرياض: اعلنت وزارة الزراعة في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية السبت ان تحاليل مخبرية اكدت ان سبب نفوق الابل بالمئات في المملكة سببه تسممها بنخالة فاسدة، لافتة الى فتح تحقيق لمعرفة مصدر المواد التي رصدت في هذه النخالة.وقالت الوزارة ان نفوق الابل بالمئات quot;لا يعزى لاي مرض معد او وبائيquot; بل السبب هو quot;علف النخالةquot;.واضاف البيان ان تحاليل اجريت في المملكة وخارجها على عينات من الابل النافقة ومن علف النخالة، رصدت وجود مركب السالينومايسين الذي يتسبب quot;باثار سمية خطيرة ونسبة عالية من النفوقquot; لدى الابل، اضافة الى فطريات سامة ومعدن الالومنيوم.

وذكر البيان ان السالينومايسين يستخدم كمركب في ادوية مضادة لامراض تصيب الدواجن، بينما تنامي الفطريات قد يعود الى ظروف تخزين سيئة والى الرطوبة.اما الالومنيوم، فموجود بحسب البيان quot;في عدد من المركبات التي تستخدم كمبيدات حشرية معروضة في محلات بيع المواد الزراعية في المملكةquot;.وقالت الوزارة انها quot;بصدد اجراء التحريات اللازمة لمعرفة مصدر او مصادر هذه الملوثات السامة التي وجدت في علف النخالة التي استخدمت لتغذية الابلquot;.

وساد استياء في السعودية بين مربي الابل خلال الاسابيع الماضية بعد نفوق الالاف من الجمال نظرا للقيمة الاقتصادية الكبيرة التي تمثلها اضافة الى قيمتها في الثقافة البدوية وحياة الصحراء. وهيمنت اخبار نفوق الابل على عناوين الصحف منذ ظهور العلامات الاولى لهذا التسمم الغذائي في منطقة وادي الدواسر، على بعد 400 كلم جنوب الرياض، في الايام العشرة الاولى من اب/اغسطس، قبل ان تنتشر في مناطق اخرى.

ويعتقد ان عدد رؤوس الابل النافقة تجاوز خمسة الاف بحسب الارقام التي نشرتها الصحف المحلية، الى جانب الاف رؤوس الابل المريضة.ووصل عدد الابل في السعودية الى 862 الف رأس عام 2005.