أشرف أبوجلالة من القاهرة: خلصت نتائج دراسة أميركية حديثة إلى أن النساء اللاواتي استنشقن التدخين بطريقة سلبية في طفولتهم، تتزايد لديهم أخطار الإصابة بمشكلات الخصوبة أو بالإجهاض بعد ذلك. وقال باحثون في جامعة روشيستر في نيويورك أن المواد السامة التي توجد في دخان التبغ تلحق الضرر بأجسام السيدات بصفة دائمة، ما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات مرضية فيما بعد. وهي النتائج الهامة التي جاءت لتدعم التحذيرات التي سبق وأن أكدت على ضرورة منع الإقدام على التدخين نهائيا ً.

وأوضح الباحثون أنهم خلصوا لتلك النتيجة من خلال دراستهم التي أجروها على 4800 سيدة تتم معالجتهم في معهد روزويل بارك لأبحاث السرطان بنيويورك. وقد أعطت السيدات التفاصيل الخاصة بجميع عمليات الحمل ، ومحاولات الحمل والإجهاض، وكذلك سجل تاريخهم الخاص بالتدخين سواء الإيجابي أو السلبي. وبشكل إجمالي، تبين أن نسبة 11 % من السيدات يجدن صعوبات في الحمل كما أن ثلثهم تقريبا ً فقدوا طفل أو أكثر. كما واجه نحو 40 % من السيدات صعوبات في الحمل قبل الولادة ndash; إما بفقدان الجنين أو الصراع من أجل إسقاط الجنين في المقام الأول.

وتبين أيضا من خلال الدراسة أن السيدات اللواتي تذكرن تدخين أبويهم من حولهم تزايدت لديهن معدلات مواجهتهن لصعوبات الحمل بنسبة 26 % ، كما تتزايد معدلات الإجهاض للسيدات اللائي كانا عرضة للتدخين السلبي بنسبة 39 %. وقالت أربعة سيدات من بين كل خمسة أنهم كانوا عرضة للتدخين السلبي في مرحلة معينة بحياتهم ، ونشأ نصفهم في منزل مع أبوين مدخنين.

وقال دكتور لوكي بيبون، قائد الفريق البحثي الذي اجرى تلك الدراسة :quot; تعتبر هذه الإحصاءات ذات طابع مذهل وأشارت بالتأكيد إلى أخطار أخرى للتدخين السلبي الذي سبق وأن حذرت منه دراسات سابقة quot;. كما أن الدراسات أظهرت أن التدخين يرتبط بعلاقة وطيدة بالإجهاض والعيوب الخلقية ووفاة الأطفال السريرية. وقد أكد الباحثون علي أن تأثيرات التدخين سواء كان سلبي أو إيجابي تبقى quot;احدى الأولويات الصحية للأفرادquot;.

ويري الباحثون أن التعرض للتدخين السلبي من الممكن أن يؤثر على خصوبة السيدات عن طريق تدخله في الهرمونات. كما وجد الباحثون أيضا ً أنه قد يؤثر على عنق الرحم الخاص بالسيدات وكذلك فتحة الرحم التي يعبر من خلالها السائل المنوي للرجل، كي يقوم بتخصيب البويضات.