نهى احمد من سان خوسيه:اظهرت دراسات كثيرة ان اسباب امراض الظهر ، وتعتبر من الامراض الشائعة جدا وتطال حاليا الشباب ايضا، ليست فقط الجلوس لمدة طويلة وراء المكاتب، بل ايضا عدم اخذ قسط من الراحة خاصة للعاملين في المكاتب او الذين يضطرون للوقوف لساعات طويلة مثل العمل في المحلات التجارية، الى جانب النوم بشكل خاطئ او المشي بطريقة خاطئة وانتعال احذية غير مريحة. وهناك سبب لا يهتم به الناس كثيرا وهو التعرض لتيارات الهواء بعد بذل مجهود كبير وتصبب العرق، لاعتقادهم بان التعب والارهاق يزول بسرعة مع القليل من الهواء.
ولفت النظر دراسة نشرتها كلية امراض الاعصاب والعضلات في جامعة الطب الحديث في بويس ايريس عن المراتب ومدى تأثيرها على عضلات الظهر، فاشارت الى ان اسرة النوم والمراتب من مسببات الام الظهر التي لا يعطي الكثيرون اهمية لها. فهناك انواع من المراتب الاسفنجية اللينية التي تلحق الضرر الكبير بالظهر. فهي تؤدي الى اجهاده مع ذلك فان نسبة كبيرة من الناس تستعملها متأثرة بالدعايات وبانها الافضل بسبب ليونتها.
وحسب الدراسة فان افضل المراتب هي الجافة لا اللينة او القاسية جدا، وفي حال وجود مرتبة لينة يجب وضع لوح خشب تحتها بسماكة 4 سنتم، ومن الافضل ان تكون من نوع الابلاكاش لانه خشب مطواع وليس قاس.
كما يجب تجنب رفع الاشياء الثقيلة خاصة للنساء والبنات،لما لذلك من تأثيرات سلبية فيما بعد عليها منها هبوط الرحم. واذ كان ذلك غير ممكن يجب ان تقوم الساقان بحمل معظم الوزن. وافضل طريقة هي ثني القدمين ثم الحمل، كما يجب سند الكوعين على الفخذين اثناء ذلك، لا كما يعتقد البعض الانحناء الى الامام مع تقويص الظهر، ففي هذه الحالة يحمل الظهر كل الثقل.
وعند النهوض من الفراش تنصح الدراسة بالتالي: يجب الرقود اولا على احد الجانبين، ثم دفع الجسم الى اعلى بمساعدة اليدين الى ان يصل الى وضع الجلوس مع الاحتفاظ بالظهر معتدلا، مع تدلي القدمين نحو الارض بعدها مغادرة السرير. وفي هذه الحالة يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة مثل الانحناء الى الامام ومحاولة لمس اليدان اصابع الارجل.